تراكم الشمع في الأذنين مشكلة تتطلب استشارة الطبيب المختص

يعد شمع الأذنين من المواد الطبيعية التي توجد في الأذنين بسبب تجمع بعض الإفرازات الدهنية وإفرازات الغدد الشمعية الموجودة في القناة السمعية الخارجية، ويتراكم على هذه الإفرازات الغبار والبكتيريا والمواد الغريبة.

وشمع الأذن عبارة عن مادة مصفرة تميل إلى اللون الأسود، وهي تحافظ وتحمي الأذنين والطبلة من الجراثيم ، حيث تعمل على منع اختراق المنطقة السمعية، ويحدث تكتل لتلك المادة الشمعية لدى اختلاطها بالأجسام الغريبة والغبار، حيث تتجمع تلك المواد ببطء في القناة السمعية.

ويوجد في الأذنين عدد كبير من الشعيرات الدقيقة التي تعمل على تنظيف تلك المواد، لكن مع التقدم بالعمر، أو بسبب زيادة كمية المواد الشمعية يحدث تراكم لتلك المواد وتتصلب وبالتالي لا يتمكن الجسم من التخلص منها.


وينصح الأشخاص الذين يواجهون مشكلة تراكم تلك المواد الشمعية في آذانهم بضرورة استشارة الطبيب المختص، وان يتم التخلص من تلك المواد تحت إشراف طبي، ويجب عدم استخدام عيدان القطن لإزالة تلك المواد حيث أن ضرر تلك العيدان أكثر من نفعها، وفي حال كان هناك التهاب في الأذنين ينبغي استعمال المضادات الحيوية التي هي على شكل قطرات يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

عندما يكون طعامك دواء لك

الدكتورة إيناس بركات إن الطعام الذي يفعل فعل الدواء هو ذلك الذي يزيد أو يخفف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *