يتأثر أداء المخ بالتقدم بالعمر وتظهر بوادر ذلك منذ العقد الرابع / pixabay

تراجع أداء المخ يبدأ منذ العقد الرابع

كشفت دراسة طبية نشرت نتائجها في “الدورية الطبية البريطانية” أن القدرات العقلية للإنسان تتراجع منذ العقد الرابع من العمر، وان كثير من التغيرات تصيب العقل البشري كضعف الذاكرة وتراجع وظائف الدماغ وهذه التغيرات تظهر بوادرها منذ العقد الرابع وليس السادس كما يعتقد كثير من الناس.

وبحسب ما أوردخ موقع هيلث كوم، فإن التغييرات المعرفية المرتبطة بالتقدم بالعمر، وقد تكون في بعض الحالات مؤشراً للإصابة بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف (العته)، قد تبدأ في عمر مبكر، في منتصف أو أواخر الأربعينيات من العمر.

هذه النتائج حول القدرات العقلية تم التوصل إليها بعد دراسة طبية أجريت على 7000 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 سنة و70 سنة، وقد استمرت الدراسة لمدة 10 سنوات، وقد اكتشف الباحثون وجود تراجعا طفيفا، لكنه قابل للقياس، في الذاكرة قصيرة الأجل، والمنطق، والقدرة على ربط الأشياء، بين المشاركين في الدراسة.

الباحثون يبينون أن تراجع القدرات العقلية يكون ضعيفا وهذه التراجع لا يمكن ملاحظته في الحياة اليومية، لكنه قابل للقياس والاكتشاف من خلال الاختبارات التي يقوم بها الباحثون على المتطوعين.


يذكر أن مثل تلك الدراسات تساعد الباحثين على تشخيص بعض الأمراض التي تصيب الدماغ في سن مبكرة وهي ذات فوائد عظيمة في إنتاج أدوية خاصة بعلاج الخرف، إذ أنها تمكن الأطباء من التعرف على تراجع القدرات العقلية والخرف ومرض الزهايمر منذ البداية وقبل أن تتم ملاحظة الأعراض، وهذا سوف يساعد على منع قدرات الذاكرة من التراجع.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.