تحذير من شرب العصير الصناعي البودرة

تتوفر في الأسواق أنواع كثيرة ومتعددة لبعض أنواع عصير الفواكه التي هي على شكل بودرة صناعية والتي يقبل كثير من الناس على شرائها وخصوصا لتحضير أنواع متعددة من العصائر ذات المذاق اللذيذ واللون الجذاب.

ويحذر المتخصصون في التغذية من العواقب الصحية الوخيمة لشرب عصير البودرة الجافة الصناعية، حيث أنها تتسبب في بعض الأمراض الخطيرة كالسرطان كما تؤثر على عمل الكليتين وتسبب خللا في وظائف الكبد وقد تؤدى إلى فشل كبدى بعد فترة من استخدامها.

هذا التحذير الخطير جاء بعد إجراء إحدى الدراسات الطبية في أمريكا والتي بينت أن الألوان الصناعية الموجودة في عصير البودرة الصناعية هي خطر وسم على حياة الإنسان، إذ بينت التجارب التي أجريت على الفئران، أن اللون الزرق قد تسبب في حدوث أورام الكلى لدى حيوانات الاختبار، كما زادت نسبة ظهور بعض أنواع الأورام لديها كأورام الدماغ.

أيضا بينت الدراسة أن اللون الأخضر قد تسبب في ظهور بعض الأورام في المثانة والخصيتين لدى ذكور فئران التجارب، أما اللون الأحمر والشائع جدا استخدامه في العصائر فقد أدى إلى تسريع ظهور أورام الجهاز المناعي لدى الفئران، كما أنها تسبب في حدوث فرط الحساسية في بعض المستهلكين وقد يؤدى إلى فرط النشاط لدى الأطفال، كما أنها سامة للقوارض في مستوياتها متواضعة.

بينما اللون الصناعي الأصفر، يسبب فرط الحساسية في بعض الأحيان شديدة وقد يؤدي لفرط الحركة والتأثيرات السلوكية الأخرى في الأطفال، واللون الأصفر الذي يشبه الغروب يسبب أورام الغدة الكظرية في الحيوانات ويسبب أحيانا تفاعلات فرط الحساسية الشديدة.


خطر لا يستهان به

يبين خبراء التغذية والكيمياء، أن بودرة العصير الصناعية تتركب من خليط من محليات صناعية ومواد منهكة وملونات صناعية يصعب إزالتها عن اليدين، وان هذا الخليط من تلك المركبات الكيميائية قد يتسبب في الإصابة بالحساسية والفشل الكلوي والكبدي والإصابة ببعض أنواع السرطان.

إن كافة التجارب التي أجريت على فئران التجارب بينت مدى التأثير الضار لتلك العصائر الصناعية، فبالإضافة إلى التأثيرات التي ذكرناها، فان تلك العصائر تتسبب في مرض السكري والخمول وسقوط الشعر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

تعليق واحد

  1. تحذير خطر من مضار عصير البودرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.