تحذير.. طقطقة الرقبة قد تتسبب بسكتة دماغية أو شلل في الأطراف

آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد كبير من الناس من ألام في الرقبة، وتتعدد أسباب ألام الرقبة ومن أهمها الجلوس الطويل أماما شاشة الكمبيوتر والعمل المكتبي الطويل وقلة الحركة، ومن اجل التخلص من هذه الآلام يلجأ بعض الناس إلى طقطقة الرقبة من خلال تحريك الرأس عنوة إلى اليمين واليسار.

خبراء الصحة يحذرون من هذا السلوك حيث يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، إذ أن تحريك الحبل الشوكي بهذه الكيفية وبطريقة خاطئة له عواقب وخيمة.

خبراء العلاج الطبيعي وجراحة العظام والمفاصل الذين يعرفون جيدا تركيب الهيكل العظمي لجسم الإنسان يمكن أن يقوموا بلي الرقبة بحركة مدروسة، لكن المشكلة في أن يقوم بذلك من غير المتخصصين، حيث يمكن أن ينجم عن ذلك سكتة دماغية أو انزلاق غضروفي أو شلل نصفي أو شلل في أحد الأطراف أو حتى الإصابة بالعجز الكامل في الجسم.

ومن الملاحظ أن عملية طقطقة الرقبة التي يمكن أن يقوم بها الخبير تكون بشكل اقل قوة وبشكل محدد أما عندما يقوم بها الشخص العادي لنفسه أو لغيره فقد يجري ذلك بقوة كبيرة يمكن أن تتسبب بعواقب وخيمة لجسمه.


أما سبب الإصابة بالسكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية فراجع إلى تمزق أحد شرايين الرقبة التي تزود الدماغ بالدم، وينجم عن هذا التمزق لأي من الشريانين تعرض لغشاء المبطن لهما لنزف يؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدموية والتي تنتقل إلى الدماغ وتسبب بجلطة مميتة أو شلل في الجسم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

تعليق واحد

  1. تحذير خطير جدا من مضار طقطقة الرقبة على حياة الانسان وصحته وسلامته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *