تاريخ صناعة النظارات الطبية

يعتقد بعض المؤرخين أن ابتكار النظارات الطبية ينسب إلى أهل الصين القدماء، أما المرجع الموثق عن بداية استعمالها فهو ما كتبه المؤرخ بلني ( 23- 79 م) (pliny The Elder)، بأن الإمبراطور نيرون كان يضع على عينيه ما يشبه النظارات مصنوعة من حجر الزمرد عند مشاهدته لحلبات المصارعين (Gladiators ) أما الغرض من ذلك فربما كنظارة معظمة أو يضعها في مستوى الحاجب لتعطي ظلا لحماية عينيه.

ولم يذكر أي مؤرخ بأن الرومان عرفوا النظارات فقد كان القادة والرؤساء والخطباء أمثال شيشرون و کرنيديوس يستعينون بمن يقرأ لهم بعد سن الخمسين بسبب ضعف بصرهم.

وتجدر الإشارة هنا بأن علم البصريات لم يعرف عند الحضارات القديمة وتؤكد جميع المراجع أن أول من أدلى بدلوه في هذا المجال كان العلماء العرب وكان رائدهم الحسن بن الهيثم (996 – 1038) فهو أول من كتب عن انكسار الضوء والتكبير الظاهري الذي ينشأ عن النظر من خلال عدسة مكبرة وأما أول من طبق هذه الظاهرة بشكل علمي كان العالم روجر بيكن (Roger Bacon) فقد صنع النظارات الطبية المعظمة وأرسل کتابا بهذا الخصوص الى البابا عام 1267 ومن جملة ما كتبه أن هذه الآلة تنفع المسنين الذين ضعف بصرهم.

ومن هنا يعتقد المؤرخون أن الناس بدأوا يستعملون النظارات الطبية منذ تلك الحقبة فقد وجد في أرشيف المكتبات المدينة البندقية الذي كتب عام 1300 (مرسوما حكوميا يأمر بوجوب صناعة النظارات الطبية من زجاج الكرستال النقي وليس من أي نوع آخر من الزجاج) وربما كان ذلك التحذير لمنع الغش.

ومن المعروف أن مدينة البندقية وبجانبها مدينة مورانوكانتا كانا مركزان لصناعة الأدوات الزجاجية بمختلف أنواعها.

وقد جاء في أرشيف كاتدرائية سانت كاترين في مدينة بيزا الايطالية أن راهبا يدعى السندروسبينا كان يصنع النظارات عام 1305، كما وجدت تقارير من مدينة فلورنس تفيد بأن النظارات بديء في صناعتها هناك منذ سنة 1270.


كما تجدر الإشارة إلى أن النظارات الطبية ذكرت في عدد كبير من الكتابات الأدبية والقصص وبعض القصائد الشعرية مثل كتاب جحيم دانتي الذي كتب عام 1364 في بداية العصور الوسطى وجاء في تعاليم غايدي شولياك الجراح الروماني الشهير عام 1363 يوصي باستعمال النظارات الطبية اذا فشل علاج ضعف النظر بالعقاقير والقطرات.

وقد ذكر ماركوبولو بعد عودته من رحلة من الصين انه شاهد بعض المواطنين يستعملون العدسات لتوضيح المرئيات.

د. نبيه معمر

المصدر مجلة الطبيب الخاص

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تصنيع ملابس تولد الكهرباء من حركة الجسم لشحن الهواتف

استطاع فريق من الباحثين من إنتاج كهرباء من الملابس التي نرتديها والتي سوف تستخدم لتشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *