بعض أعراض الوسواس القهري

يقاوم مريض الوسواس القهري كثيرا فكرة ذهابه إلى الطبيب باعتبار ذلك ضعفا لا يستحق العلاج، حتى تنال منه الاعراض ويبدأ في المعاناة الشديدة وهنا يصبح في حيرة من أمره ويسأل المساعدة.

وقد وجد في بحث عن الوسواس القهري بان معظم المرضى بين سن 20 – 40 سنة يراجعون الطبيب بعد فترة من المرض تتراوح من شهور الى 5 سنوات، رغم أن المرضى يكون ذكاؤهم فوق المتوسط ومن مستوى اجتماعي واقتصادي يفوق مرضى الأمراض النفسية الأخرى، ويأتي المريض يشكو من القلق الشديد او الاكتئاب بسبب الوسواس القهري ونادرا ما يشكو مباشرة من الوسواس ويميل التكوين الجسمي لهؤلاء المرضى الى النحافة والميل للطول مع تضاريس حادة في الوجه مع طول الرقبة والاطراف.

ومن أمثلة الوسواس القهري اعراض الافكار او الصور ان تسيطر على المريض فكرة خاصة او صورة المنظر ما حميد او كريه او جمل معينة تتردد على مخه او نغمة موسيقية مستمرة في تفكيره.


ومثال ذلك المريض الذي كلما خلا لنفسه راودته فكرة وصورة الجثة بعد تعفنها وهو يحاول عبثا المقاومة والتخلص من هذه الفكرة والصورة بكل الطرق بما في ذلك امتناعه عن الجلوس بمفردة. ومع ذلك تبقي هذه الفكرة تطارده وتأتيه في كل الأوقات حتى في أثناء مشاهدته للتلفزيون او قراءته للجريدة.

د. نايف محمد الرشيدات
اختصاصي الطب النفسي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الفوائد الصحية للشاي الأبيض

يعتبر كوب الشاي سواء في الصباح أو المساء بمثابة الصديق الذي يلازم معظم الأفراد سواء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.