بالرغم من فوائد السمك للقلب الا ان بعضها ضار بسبب تلوثها

يؤكد المتخصصين في مجال التغذية على أهمية تناول الأسماك لصحة جسم الإنسان، حيث تبين كثير من الدراسات الطبية أهمية الأسماك لصحة القلب، حيث تقلل وبشكل واضح من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، على أن تكون الأسماك خالية من الزئبق.

فريق من الباحثين من السويد وبالتعاون مع فريق من العلماء الأوروبيين، درسوا بشكل دقيق فوائد الأسماك ونسبة احتواء بعضها على بعض مركبات الزئبق، حيث تبين أن فوائد الأحماض الدهنية في الأسماك تفوق مخاطر مادة الزئبق التي يمكن أن تحتويها بعض الأسماك إلى حد معين، حيث أن بعض الأسماك التي يتم صيدها من مناطق ملوثة بالعناصر الكيميائية تحتوي على مقادير عالية من بعض الملوثات وخصوصا بعض مركبات الزئبق ذات الخطر الوخيم على القلب والشرايين.


الباحثون درسوا العلاقة بين الإصابة بالأزمات القلبية وتناول أوميغا 3 ومقادير الزئبق التي يمكن أن تحتويها الأسماك، وقد حللوا عينات دم وشعر من بعض المتطوعين الذين خضعوا للدراسة وتمت مقارنتها بعينات تم أخذها من أصحاء.

نتائج الدراسة بينت أن احتواء الأسماك على بعض مركبات الزئبق يسهم وبشكل كبير في زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، بيد أن الأحماض الدهنية ( أوميغا 3 ) تقلل من تلك المخاطر .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *