رائد فضاء يسير على سطح القمر / pixabay

باحثو ناسا يبتكرون بدلات لرواد الفضاء للعودة للقمر

أعلن الباحثون في وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا عن تصميمهم لبزات فضائية جديدة سيتم استخدامها بعد سنوات في رحلة رواد الفضاء الى القمر ضمن برنامج ” أرتيميس ” .

البزة الجديدة تم تطويرها لتكون اكثر مرونة من بزات رواد الفضاء السابقة وتم تزويدها بمعدات خاصة للتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه رائد الفضاء .

وبين الباحثون أن تلك البزات لم يتم تجريبها في الفضاء بعد، وانه بحلول عام 2024 من المتوقع أن يعود رواد الفضاء للقمر من جديد في إطار مهمة “أرتيميس 3”.

بدلات رواد الفضاء المستخدمة حاليا تعود الى رحلات ابولو الشهيرة والتي تمت بين عامي 1969 و 1972 وهذه البدلات قادرة على تزوّد الرواد بالأكسجين وتنقّي الهواء وتتحكّم بالحرارة الداخلية وتحمي من الأشعة. ويعمل مهندسو ناسا منذ سنوات على تحسين هذه البزّات، لا سيما في ما يخص التخلّص من ثاني أكسيد الكربون.

الباحثون سوف يطورون نوعين من البزات احدها للسير على القمر وستكون بيضاء ومقلمة بالأزرق والحمر واطلقوا عليها اسم “كزيمو” وستمكن رواد الفضاء من السير بشكل طبيعي على القمر.


والثانية سيقوم رواد الفضاء بارتدائها على الرحلات ما بين الأرض والقمر وستكون خفيفة الوزن ذات لون برتقالي اطلقوا عليها اسم “أورايون كرو سورفايفل سوت ”

يذكر ان المميزات الهامة في البزات الجديدة انها مرنة ولا تعيق رواد الفضاء عن الحركة وهي تناسب كافة المقاسات ومناسبة للرجال والنساء.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نشأة المجرات العدسية

تعرف المجرات العدسية باسم المجرات القرصية وهي تتميز عن غيرها من المجرات بمنظرها الذي يشبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *