الوسائل الطبيعية للتخلص من رائحة العرق

آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد كبير من الناس من انبعاث بعض الروائح من أجسامهم، وهذه الروائح قد تكون منفرة وذات رائحة كريهة.

وتنبعث معظم تلك الروائح من منطقة الإبطين، وخصوصا لدى من يهملون في تنظيف أجسامهم لبضعة أيام، أو قد يكون ذلك عائدة إلى فرط في إفراز العرق يكون بسبب نشاط زائد للغدد العرقية في الجسم، كما قد يكون سبب ذلك عدوى بكتيرية وفطريات تتسبب في انبعاث تلك الروائح المنفرة.

وسائل متبعة للتخلص من روائح الجسم

ينصح المتخصصون بضرورة المحافظة على نظافة الجسم بشكل مستمر ويومي ويكون ذلك من خلال الاستحمام وتنظيف منطقة الإبطين بشكل خاص وكذلك بعض المناطق الأخرى في الجسم التي ينمو فيها الشعر.

كما يمكن استخدام مثبطات العرق antiperspirant والتي تعمل على تقليل إفراز العرق من الجسم، لكن الأطباء ينصحون بضرورة عدم استخدام تلك المواد لأن عملها يتعارض مع الوظائف الحيوية للجسم حيث من المفترض أن يخرج العرق من الجسم لكي يتخلص الجسم من المواد الضارة الموجودة به.

أيضا يمكن استخدام مزيلات رائحة العرق deodorants التي تباع في الأسواق، لكن تلك المواد قد تتسبب في حدوث حساسية موضوعية لدى استخدامها من قبل بعض الأشخاص.

البدائل الطبيعية لمزيلات العرق

بالإضافة إلى العناية بنظافة الجسم وبشكل مستمر ويومي، يمكن أيضا اللجوء إلى بعض الوسائل الطبيعية للتخلص من روائح الجسم ورائحة العرق ومن أهم تلك الطرق والوسائل:

شرب الشمر

حيث يعمل الشمر على تخليص الجسم من رائحة العرق من الداخل، إذ يحفز على خروج العرق بدون رائحة، ويكون شرب الشمر عن طريق نقع ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق تقريبا.

استخدم الخيار كمزيل لرائحة العرق

يحتوي الخيار على عنصر المغنيسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي لرائحة الجسم والعرق، ويتم الاستفادة من الخيار كمزيل لرائحة العرق، عن طريق دعك منطقة الإبطين بالجزء الداخلي من الخيار بعد الاستحمام ، وترك عصارة الخيار لكي تجف على الجسم.

شرب المرمية

للمرمية فوائد كثيرة، وهي تعمل على تقليل تعرق الجسم خصوصا لمن يعانون من فرط وغزارة في العرق، ويعد هذا الشراب عن طريق نقع ملعقتين صغيرتين من المرمية المجففة في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق، وبالإضافة على فوائد المرمية للجهاز الهضمي.
هذا وينبغي على النساء المرضعات تجنب تناول المرمية، حيث قد تقلل من تدفق حليب الثدي.

استخدم الخل للتخلص من رائحة العرق

يعمل الخل على القضاء على البكتيريا الموجودة في العرق، حيث أن تلك البكتيريا هي التي تتسبب بانبعاث الروائح الكريهة من العرق، ويتم وضع كمية قليلة من الخل الأبيض أو خل التفاح المخفف بالماء على قطعة قماش ومسح منطقة الإبطين وعمل مساج خفيف تلك المنطقة بوجود الخل عليها.


استخدام الشبة

من المعروف أن الشبة تعمل على انقباض الجلد، ويمكن استخدامها من قبل بعض الأشخاص ممن يعانون من زيادة كبيرة في إفراز العرق من أجسامهم، حيث يتم استخدامها موضعيا على الجلد.

استخدام خليط النشا والصودا

يمكن تحضير مزيل طبيعي لرائحة العرق في المنزل عن طريق خلط صودا الخبيز ونشا الذرة بنسبة 1 إلى 2 ، ويتم وضع هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام، حيث يعمل هذا الخليط الطبيعي على إزالة رائحة العرق.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *