النشاطات التربوية والمدرسية تعريفها وأهميتها وأنواعها

أنواع الأنشطة المدرسية
الأنشطة المنهجية
الأنشطة المحاذية للمنهاج ،الأنشطة اللامنهجية

آفاق علمية وتربوية – يعرف النشاط التربوي والمدرسي بأنه كل عمل يؤديه الطلبة بهدف انجاز أو تحقيق أمر يخدم العملية التربوية أو يزيد من خبراتهم الفكرية والجسدية بإشراف المدرسة، كما تعرف دائرة المعارف الأمريكية النشاط المدرسي بأنها برامج يتم تنفيذها بتوجيه وإشراف المدرسة، وهي ذات علاقة بالبيئة المدرسية وأنشطتها المختلفة والتي لها علاقة وثيقة بالمواد الدراسية وكذلك لها علاقة بالجوانب البيئية والاجتماعية وتلك الأندية لها صلة بالنواحي العملية والعلمية والرياضية والمسرحية والموسيقية والمطبوعات المدرسية.

ويجمع عدد كبير من الباحثين على تعريف النشاط المدرسي بأنه جزء هام ومكمل للمنهاج المدرسي، يمارسه الطالب باختياره وبدوافع ذاتية، لكي تناسب ميوله وقدراته وتوجهاته ورغباته، والنشاطات المدرسية تشمل عدد كبير من المجالات التي تشبع حاجات الطالب البدنية والعقلية والاجتماعية والنفسية، والتي تكسب الطالب عدد من المهارات والخبرات.

ولا يخفى على كل متابع للنشاطات التربوية دورها المهم والفاعل في العملية التربوية، فهي تنمي شخصية الطالب بمكوناتها العقلية والنفسية والجسدية، وتصقلها مما يجعل منه عنصرا ايجابيا فاعلا في العلمية التربوية ويجعل منه مواطنا صالحا لمجتمعه ومتفانيا في خدمة وطنه وأمته.

أنواع الأنشطة المدرسية

تقسم النشاطات التربوية إلى نوعين:

1. أنشطه منهجية.
2. أنشطة محاذية للمنهاج، الأنشطة اللامنهجية

الأنشطة المنهجية

وهي أنشطة تستمد أفكارها وأساليب انجازها من المنهاج المقرر ومن الأمثلة عليها:

صحائف الأعمال
دليل المتعلم
الحقائب التعليمية والأبحاث.
الوسائل والمجسمات.
الألبومات والمجلات والقواميس والمعاجم.

الأنشطة المحاذية للمنهاج،الأنشطة اللامنهجية

وهي نشاطات موجهة خارج اليوم الدراسي النظامي، وتصدر أصلا عن اهتمامات الطلاب التلقائية، ولا تقل أهمية عن الدرس في الفصل، ويعبر فيها الطلاب عن ميولهم وتوجهاتهم، ويشبعون حاجاتهم، كما يتعلمون فيها من مهارات أو صفات يصعب تعلمها في الفصل العادي، مثل التعاون مع الغير وتحمل المسؤولية وضبط النفس واحترام العمل اليدوي وإتقان بعض المهارات.

ومن الأمثلة على النشاطات المحاذية للمنهاج( الأنشطة اللامنهجية)

الأعمال الخيرية: وهي التي تقوم بتنسيقها اللجان التي تعنى بهذا الموضوع من خلال إشراف المعلم المسؤول ، مثل لجنة الهلال الأحمر ولجنة المقصف ولجنة البيئة وغيرها.
الاحتفالات: يتم العمل على خلق آلية من التنسيق بين مشرف الطلبة ومسؤول اللجنة الكشفية وطلبة بقية اللجان للتحضير مسبقا لهذه الاحتفالات والمتابعة بشكل دوري.
الرحلات والزيارات: يجب مراعاة أن تكون الرحلات والزيارات ذات أهداف ترفيهية وثقافية وتعليمية.

النشاطات الإبداعية والمشاركة في المسابقات العلمية والثقافية، والمعارض، وكلاهما تشرف عليه المدرسة بشكل مباشر أو غير مباشر وتتابعه في الانجاز وفي التقويم.


والنشاطات التربوية على اختلاف أنواعها، بحاجة إلى وضع الخطط المثمرة من قبل المعنيين بالأمر والقائمين عليها، حتى لا تكون هذه النشاطات عشوائية وفوضوية وبالتالي هدرا للوقت والجهد والمال، والعمل من خلالها على بث قيم التعاون والمشاركة والعمل الجماعي البناء المنتج يما يحقق في النهاية الخير والنفع والنهوض لصالح المجتمع والوطن والأمة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مفهوم التقويم التربوي ودوره في التعليم

يشير مفهوم التقويم التربوي بمعناه الواسع إلى انه عملية منهجية منظمة تهدف إلى جمع وتحليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *