كثير من المواد الملونة والبراقة ضارة بصحة الإنسان / pixabay

المواد الملونة والمزينة للكعك والكيك والحلويات تفتك بصحة الإنسان

آفاق علمية وتربوية – يحذر خبراء الصحة والتغذية من العواقب الصحية الوخيمة لتناول المواد الصناعية الملونة التي تزيين الكعك والكيك، حيث يتم استخدام مواد ملونة صناعية في تجميل تلك المواد الغذائية.

الباحثون يقولون أن تلك الملونات والمزينات عبارة عن مواد بلاستيكية بعضها غير مسموح باستخدامه أو تناوله كما أنها تحتوي على مواد ملونة وأصباغ صناعية غير معروفة التركيب، وهي مواد ضارة وخطيرة وتفتك بصحة الإنسان.

ويؤكد المهتمون بصحة وسلامة المواد الغذائية، أن الكعك المحلى والذي يتم تزيينه بمواد براقة ولامعة وملونة، هي في الغالب مواد غير صالحة للاستهلاك البشري والآدمي، وهي خطرة، فهذه المواد البراقة والملونة تستخدم لتزيين بطاقات التهنئة والورود الصناعية ويجب أن لا يتم تناولها من قبل الإنسان.


يذكر أن تلك المواد الملونة والمزينة عبارة عن مواد بلاستيكية مصنوعة من البوليستر البلاستيكي، يقول في هذا الصدد الباحث كريس هانت، إن تلك المنتجات الغذائية التي تم تزيينها بمواد بلاستيكية ليست مصنعة للاستهلاك البشري، فهذه الملونات تصلح لتزيين البطاقات والحلي فقط، ولدى فحصها بواسطة المجهر، تبين أنها تتكون من شظايا سداسية خشنة الحواف، كما أن بعضها يحتوي على بعض المعادن كالنحاس الأصفر وغيره.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مشروبات تساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * فقدان الوزن وحمى الروجيم هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.