المواد الضارة في المشروبات الغازية ومخاطرها على الإنسان

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

اسمه على جسمه (مشروبات غازية) أي أنها مشروبات تحتوي على غاز مضغوط وهذا ما نلاحظه عند فتح العلبة فلماذا نتجرع هذا الغاز.

انه ومع مزيد الأسف قد أصبح هذا الجيل مرتهنا بشرابه على هذه المشروبات التي أصبحت بديلا للماء دون الانتباه الضرر الذي نلحقه بأجسادنا من تجرع مثل هذه المشروبات وخصوصا مع الأكل كما هي الموضة الآنية.

ان تناول المشروبات الغازية مضر خصوصا إذا اصبح عادة فيجب أن نعرف ومن محتوياته انه عقار أو دواء وليس شرابا صائغا لذيذ الطعم كالعصير مثلا ومهما كان أحدنا ضعيفا في مادة الحساب فأنه وبحسبة بسيطة يعرف انه يشتري الخسارة كمن يشتري السجائر والمشروبات الروحية

فلو امسكنا بعلبة أحد المشروبات الغازية هذه لنقرأ محتوياتها لوجدنا الكوارث التالية:

صوديوم بيكربونيت (NAHCO3) وهي مادة قلوية يدخل الصوديوم في تركيبها وهي حين تصبح في المعدة تتحد مع الأحماض الموجودة فبها وهي التي تفرزها عصارتها وتكون ملح الطعام العادي المسمى(كلوريد الصوديوم)فينشر في هذا المزيج غاز يفتح بابي المعدة عنوة ويسوق الطعام إلى الأمعاء قسراً وبصورة غير طبيعية قبل أن تتم عملية الهضم فيظن الإنسان حين يزول عن الشعور بالامتلاء في معدته انه افضل حالا أما الباب الثاني الذي يفتحه الغاز عنوه فهو فم المعدة الذي يدخل الطعام من خلاله إلى المريء فيتجشأ الإنسان ويشعر بالارتياح لخروج الغاز من فمه مع ما يرافقه من قرقرة مزعجة للاخرين معنى ذلك أن الطعام الذي دفع ثمنه الإنسان من كده وتعبه ليقيم أوده لم يسمح له بالاستقرار في معدته ليأخذ نصيبه من الهضم عن طريق حركة المعدة وعن طريق العصارات الهاضمة فيقذفه بواسطة الكازوز إلى الأمعاء فينساق فيها بسرعة ولا تستطيع أن تأخذ منه نصيبها من الغذاء لأنه لم يهضم تماما .

كما أن الإكثار من تناول هذه القلويات يسبب حدوث حالة تسمى قلوية الدم ومن أهم أعراضها الأرق والضعف العام والتعرق الزائد وصعوبة التنفس .

ولعل من أسوأ نتائج تناول المواد البيكربونية بكثرة أنها تخفي جميع أعراض أمراض المعدة فالمصابون بالقرحة مثلا لا يتقيدون بشروط الحمية معتقدين ان البيكربونات كفيلة بانقاذهم مما يزيد الحالة سوأنتيجة التاخر في تناول العلاج الملائم والشافي

الكافيين :تحتوي كل علبة على 55ملغم تقريبا وهي مادة منشطة للجهاز العصبي كما ولها تأثير خاصية إدرار البول وبالتالي فقد بعض الأملاح المعدنية الهامة للجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم ناهيك عن أن كثرة تناول الكافيين يؤدي إلى الأرق والنفرزه وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب .

حامض الفسفور:أن النسبة الطبيعية لامتصاص الكالسيوم بطريقة فعالة في الجسم عندما تكون نسبة الكالسيوم للفسفور2:1 لذلك فان أي زيادة في الفسفور المتناول يؤثر على امتصاص الكالسيوم وهذا يعني أن شرب الكولا بكميات كبيرة قد يسبب أمراض عديدة من أهمها هشاشة العظام خاصة عند النساء .

السكر :تحتوي العلبة الواحدة (200مل )على حوالي عشرة ملاعق ملاعق سكر صغيرة فهي بالتالي تزود الجسم بحوالي 200 سعر حراري وهو تقريبا ما يزودك به صحن أرز كبير علما بان هذه السعرات تعتبر من السعرات الفارغة اي لا ترجى منها فائدة

لقد توالت الدراسات في الأعوام الأخيرة لتؤكد المخاطر التي تنجم عن تناول المشروبات الغازية على صحة الكبار والصغار خصوصا كما وتوالت بل وتعاظمت الدعاية لمثل هذه المشروبات لالوف الدولارات على شاشات التلفزة واوراق الجرائد.

وتوالت الدعوات وتكررت من الجهات الصحية العالمية لضرورة الحد من تناول هذه المشروبات بعد أن ثبت ضررها على صحة الأطفال من خلال :
تؤدي إلى نخر الأسنان وانحلال مينا الأسنان خلال فترة قصيرة جدا وان العامل الأساسي في ذلك يعود احتواءه هذه المشروبات على حمض الفسفور وحمض السيتريك وحمض الكاربونيك وعلى الرغم من أحتواء الفواكه والخضراوات على حامض السيتريك الا انه يتحول في الجسم لمادة قلوية غير ضارة أما تلك الموجودة في الكولا فتبقى حمضية .

تؤدي إلى زيادة لوزن ومن ثم البدانة (إذا شربت بطريقة مستمرة وبكميات كبيرة)لاحتوائها على سعرات حرارية هائلة فما رائيك بمن يشرب لترين إلى ثلاثة في اليوم ومع كل لقمة طعام وخصوصا مع الوجبات السريعة التي هي ليست صحية وذو هرم غذائي مقلوب أي انها تحتوي على الكثير من الدهون والبروتينات والقليل من الخضراوات والفواكه .

نقص في الكتلة العظمية نتيجة نقص في عنصر الكالسيوم والإصابة بهشاشة العظام وأكثر من يتأثر بهذا النقص النساء بعد سن اليأس


كلمة لا بد منها

ان المشروبات الغازية هذه مزعجة للكبار والصغار وأن الماء البارد النقي يبقى الافضل لتروي والأرخص لتروي ضمأك وأن كوب من العصير الطبيعي يوميا يزودك بكثير من الفيتامينات والمعادن الطبيعية والضرورية لصحتك وبدنك وعقلك وخصوصا كوب من عصير التفاح الطازج صباحا حيث له خاصية تهدئة أعصابك وإنعاش دماغك بل وتنزيل ضغطك ومستوى الكوليسترول في الدم إذا كان مرتفع قليلا.

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة ألغذاء الصحي / ألاتحاد العربي لثقافة ألغذاء والبدن
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

تعليق واحد

  1. غزت المشروبات الغازية كافة أصقاع الأرض، ومن النادر أن تخلو بقعة في العالم من هذه المشروبات التي يدمن عليها الكبير قبل الصغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *