المنشطات تسبب الجلطات للرياضيين

اكتشف الباحثون أن تناول الرياضيين للمنشطات يسبب تخثر الدم في الدماغ بما يعرض الشخص لخطر الجلطة الدماغية المباغتة.

وتوصل الباحث الاسباني ادواردو روخا من جامعة نافارا الطبية الى هذه النتيجة في معرض بحثه عن أسباب معاناة متسابق دراجات من صداع شديد في الرأس. اذ اتضح أن سبب الصداع يعود الى تخثر الدم في الدماغ بفعل التعاطی المكثف لعقار اريثروبوتين وهرمونات النمو وفيتامين أي.

وتحوم الشبهات حول عقار اريثروبوتين ونسخته الجديدة البروتين المحفز لنوفيل اريثروبويزيه NESP اللذين يحفزان انتاج كريات الدم الحمراء ، وهما عقاران من انتاج شركة أمغن ومخصصان لمعالجة حالات فقر الدم وفشل الكلى وسرطان الدم.

ان التعاطي المكثف المستمر لهذين العقارين يسبب ارتفاع نسبة كريات الدم الحمراء في الدم قياسا بالسوائل الموجودة في الدم ويؤدي هذا بالتالي إلى زيادة تكتل كريات الدم الحمراء وصولا الى جلطة محتملة قد تصيب القلب او الدماغ.

ويشير الدكتور روخا الى أنه استطاع تشخیص وجود تخثر للدم في دماغ متسابق الدراجات والذي سبب الصداع الشديد الذي يعذبه.

ويضيف المختص الاسباني: اذا كانت منشطات الدم غير كافية لوحدها على إحداث الجلطة فمن المحتمل جدا ان يكون تعاطيها المكثف والمترافق مع الهرمونات والفيتامينات هو السبب.


وطالب روخا بإخضاع الرياضيين الى الفحوصات للتأكد من عدم تعاطيهم منشطات الدم لأن ذلك قد يعني إنقاذ حياتهم من مضاعفات خطيرة. علما انه لم يتوفر فحص التأكد من تعاطي اريثروبوتين الا خلال دورة سيدني لعام ۲۰۰۰.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *