المرارة وأهميتها في الجسم.. وكيف يحدث مرض الصفراء؟

يعرف كيس المرارة عند الناس بالمرارة، وهو عبارة عن كيس يشبه فاكهة الكمثرى ملاصق للسطح السفلي للكبد وله قناة متصلة بالقنوات المرارية الخارجة من الكبد وتتحد معها لتصب افراز الصفراء أي سائل المرارة في أول جزء من الأمعاء الدقيقة (الأثنی عشر) وإفراز عصارة الصفراء هذه وظيفة طبيعية للكبد.

وعصارة الصفراء عبارة عن سائل يحتوي على أشياء كثيرة مثل (1) ماء و (۲) املاح الصفراء و (۳) صبغة الصفراء، ويقوم الكبد بإفراز حوالي لتر من هذه العصارة يوميا تختزن في الكيس المراري الذي يقوم بتركيزها وذلك بامتصاص نسبة كبيرة من الماء حتى يحين وقت هضم المواد الغذائية الدهنية.

عندئذ تقوم الحوصلة بتفريغ محتوياتها في القناة الهضمية عن طريق قناة متصلة بأول جزء من الأمعاء الدقيقة (الأثنى عشر) وبذلك يصل إلى الأمعاء الجزءان الأساسيان: أملاح الصفراء وصبغة الصفراء.

اما المادة الأولى أملاح الصفراء فدورها كالآتي:

1- تسهيل عملية هضم المواد الدهنية عن طريق عمل مستحلب دهني.
2- تنشيط عمل انزيم اللايبيز الذي يهضم الدهون .
3- تسهیل امتصاص الدهون.
4. تقليل فرصة ترسيب الكولسترول في القنوات المرارية وعدم السماح بتكوين حصوات بها.

اما المادة الثانية وهي صبغة الصفراء فهي مادة مائلة للخضار وتسمى ايضا البيليروبين – وهو يعد من الفضلات الضارة التي ينبغي للجسم التخلص منها. ويقوم الكبد بوظيفة إفراز تلك المادة الصفراء لتجد طريقها إلى خارج الجسم عن طريق الأمعاء مع الفضلات.

وفي حالة فشل الكبد في أداء تلك الوظيفة وكذلك في حالات انسداد القنوات المرارية يحدث احتباس لتلك
الصبغة في الجسم وتراكمها في الدم، ثم انتشارها في أنسجة الجسم المختلفة والجلد والأغشية المخاطية وبياض العين، وينتج عن ذلك اصفرار الجلد وتحول لون بياض العين الى اللون الأصفر ويعرف ذلك بمرض الصفراء.

وبذلك نلاحظ أن مرض الصفراء أي ظهور اصفرار في العين والجلد، يكون اما نتيجة فشل الكبد في وظيفة معينة او نتيجة انسداد القناة المرارية.

وينشأ البيليروبين أساسا من مادة الهيموغلوبين الموجودة كمكون أساسي داخل خلايا الدم الحمراء.


ومن المعروف ان الخلية الحمراء تعيش في المتوسط 120 يوما ثم تتحلل ويتجدد غيرها بانتظام . وعندما تتحلل تخرج مادة الهيموغلوبين التي تتفتت بواسطة خلايا معينة في الجسم، وبذلك . ينفصل الحديد والبروتين ويحتفظ بهما الجسم وتتبقى بعض الفضلات التي تشمل البيليروبين.

ويقوم الكبد بتخليص الجسم من هذه المادة عن طريق افرزاها في عصارة الصفراء.

صيدلانية : سلوى عودة عمارين
اختصاصية التحاليل الطبية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *