القهوة والتخلص من الصداع الليلي

في دراسة طبية توصل علماء اميركيون الى أن شرب فنجان من القهوة قبل النوم قد يساعد على التخلص من نوبات الصداع الذي يعرف (بصداع ساعة المنبه).

وقال هؤلاء العلماء في مؤتمر الجمعية الصداع الوطنية الأميركية ان العديد من الناس لا يعرفون هذا النوع من الصداع، لذلك فهم يهملونه عادة ولا يستشيرون طبيبا اختصاصيا مشيرين الى ان هذا الصداع اكتسب اسمه كونه يوقظ المرضى في الوقت نفسه كل ليلة.

واوضح د. ديفيد دوديك بروفيسور علوم الأعصاب في عيادات مايو كلينيك الأميركية ان المرض الذي يعرف طبيا باسم «متلازمة صداع النوم» يصيب عادة الاشخاص الذين يتجاوزون سن الستين، حيث يستيقظون في منتصف الليل بسبب الصداع الذي يتراوح ما بين خفقان خفيف الى ألم ووخز شديدين.

وأكد الباحثون انه بالرغم من ان اسباب هذا الصداع لم تتضح بعد، الا انهم وجدوا ان علاجا بسيطا، كتناول فنجان قهوة قبل النوم كفيل بالتخلص من الالم، حيث يساعد الكافيين المصابين على النوم براحة وهدوء.

وكان دوديك وبالتعاون مع د. فرانك سكوبيراندا اخصائي الأعصاب في مؤسسة كليفلاند الطبية في ولاية اوهايو الاميركية.. قد فحصوا 25 شخصا مصابين بهذه الحالة المرضية من بينهم سيدة بدأت نوبات الصداع عندها منذ عمر 50عاما ولم يتم علاجها حتى اصبحت في ال 70 من العمر .. اضافة الى سيدة اخرى كانت تشكو من هذه النوبات لمدة 10 سنوات ولم تراجع طبيبا بشأنها، وذلك لأن الصداع كان لا يستمر لأكثر من ساعة واحدة، وظن المصابون ان الامر لا يحتاج الى استشارة الطبيب.


وأكد الدكتور دوديك وزميله فرانك ان الاشخاص كبار السن يعانون بشكل عام من انماط نوم متقطعة.. وعادة ما يكون الصداع جزءا من هذه الحالة حيث يحدث بصورة متكررة خلال مرحلة النوم العميق ذات حركات العين السريعة.

وبإخضاع هؤلاء المسنين لشرب فنجان قهوة ليليا قبل النوم بينت الدراسة أن نسبة منهم قد تجاوز الأعراض كالآرق … والصداع.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

العلاج الأفضل للتبول الليلي اللاإرادي

يعتبر التبول الليلي اللاإرادي من اكثر الأمراض شيوعا عند الأطفال حيث أن 19% من الاطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.