القهوة : فوائد كثيرة وأضرار أيضا

نتلذذ كثيراً ونحن نحتسي فنجانا من القهوة صباحاً ولا تحلو لنا جلسة الا وفنجان القهوة بين ايدينا.

القهوة مشروب عالمي عريق يدمنه الكثيرون، وفي الوقت نفسه يطرحون تساؤلا عما ان كانت القهوة مفيدة ام ضارة بالصحة، ولعل الاجابة من السلال تأتي من خلال العديد من الدراسات الحديثة، ومنها ما يأتي :

1- القهوة تحتوي على نسبة عالية من مضادات التأكسد، وسواء كانت محتوية على الكافيين او منزوعة الكافيين فهي تحتوي على النسبة نفسها منها، وبالتالي فهي تحمي اجسامنا من خطر الاصابة بالسرطانات،
وهناك بعض الدراسات تشير الى ان شرب القهوة بشكل يومي بقلل احتمالية الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50% ودراسة اخرى تشير الى ان القهوة تحمي من سرطان الثدي عند بعض النساء وتحمي كذلك من احد
انواع سرطانات الكبد، ان تقلل احتمالية الاصابة به الى النصف.

2- هناك دراسات عديدة تدل على ان تأثير القهوة او الكافئين بخاصة على امراض القلب يرتبط بالجينات والقدرة على تحطيم الكافئين داخل الجسم، فقد وجد الباحثون ان الانسان يحمل اختلافات في الجين المكون للإنزيم الذي يحطم الكافئين داخل جسمه، فالأشخاص الذين يحملون نسختين مطابقتين من الجين oyp1A2Y1A يحطمون الكافئين اسرع بأربع مرات من الذين يحملون الجين oyp1A2Y1F>

والاشخاص سريعو التخلص من الكافئين غير معرضين للإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية بل على العكس من ذلك فإن شرب فنجان قهوة يومي. خاصة للذين اعمارهم اقل من 50 سنة يقلل خطر الاصابة بهذه الامراض بنسبة 25 % وشرب 2 – 3 فناجين يقللها بنسبة 64 % اما الاشخاص بطيئو التخلص من الكفائين
فانهم معرضون للاصابة بأمراض القلب وبالتالي لا ينصحون بشرب اكثر من كوبين من القهوة يومياً وانه لمن الصعب علينا تحديد طبيعة اجسامنا الا بالفحص الجينى.

3- هناك دراسة تربط الاثر الناتج عن التفاعل بين التدخين والقهوة وما يحدثه هذا التفاعل من اضرار في القلب والشرايين، لذا ينصح بعدم احتساء القهوة والتدخين في آن واحد، وقد اشارت الدراسة ان الاشخاص
ذوي النفط المرتفع اكثر عرضة لهذا التفاعل من غيرهم.

4- من المعروف ان القهوة ترفع الضغط وتزيد سرعة ضربات القلب ولكن هذا تأثير مؤقت ولا يعني خطورة الاصابة بالضغط المرتفع وامراض القلب وقد اجريت دراسة على النساء فوجد ان شرب القهوة لا
يحدث ضغطا عند النساء وانما شرب الكولا هو الذي يحدث الضغط.

5- القهوة تزيد من افراز الدوبامين داخل الجسم، فقد وجد الباحثون أن هناك علاقة بين تناول القهوة وتقليل احتمالية الاصابة بالرعاش (باركنسون) فتناول الكافيين يقلل من احتمالية تطور هذا المرض عند الرجال والوضع نفسه بالنسبة للنساء شريطة عدم تناولها مع الادوية الهرمونية البديلة (الاستروجين)، اذ وجد الباحثون ان تناول القهوة لوحدها تحمي من هذا المرض وكذلك الهرمونات، اما اذا ثم تناول الهرمونات والقهوة معا فان لخطر الاصابة بهذا المرض يزداد ويعزى الباحثون ذلك الى احتمالية تنافس الاستروجين والكافئين وبالتالي يلغيان تأثير بعضهما بعضا.

6- القهوة تحتوي علي مواد تحمي الكبد ضد التليف وخاصة تلك الناتجة عن شرب الكحول، على حد قول الباحثين فان شرب الكثير من القهوة ليس استراتيجية جيدة لصحة الكبد.

7- وجد الباحثون ان القهوة تقلل من احتمالية الاصابة بالسكري من النوع الثاني عند النساء، ويعزى السبب في ذلك لوجود بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيزيوم والنياسين بالإضافة الى مضادات التأكسد.

8- الكافئين يحبط نمو البكتيريا من نوع E. collo 1 S7:H7 وذلك بتركيز 0.5 % او اكثر وبالتالي فانه يعتبر عاملاً مضاداً للبكتيريا ويمكن ان يستخدم كمادة مضافة للمواد الغذائية المصنعة للحفاظ على سلامتها.

9- تعتبر القهوة مفيدة جداً لمرضى الربو اذا تم تناولها بدون حليب فكوب الى ثلاثة اكواب تعتبر مفيدة ولا فائدة في اكثر من ذلك، ويجب التنويه بأن ليس كل مشروبات الكافئين نافعة للربو، فالمشروبات الغازية
مضرة جداً بمرضى الربو، بسبب مادة الكولا فيها.

10- ان شرب فنجانين من القهوة الحلوة صباحاً مع الافطار يقي المسنين من الدوار الذي يصيبهم خاصة في الصباح عند الوقوف المفاجىء، ولكن عليهم عدم شرب المزيد من القهوة باقية اليوم.

11- القهوة مفرزة لحموضة المعدة لذا تستعمل بعد الطعام كمادة هامضة وهي ايضا تفيد في علاج التسمم بالمخدرات وفي انعاش المصابين بالتسمم اما اذا اخذت قبل الطعام فتحدث عسرا شديدا واضطرابات
قوية في عملية الهضم.

12- انا اخذت القهوة باعتدال تزيل الاكتئاب وتحدث شعوراً بالمرح لكن كثرة شرب الكافئين تعطي نتيجة عكسية، اما القهوة الخالية من الكافيين فهي على العكس تثبط النشاط وربما تساعد على حدوث الاكتتاب.

13- اكتشف باحثون ايطاليون ان بامكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والاسنان والمسببة لتسوسها وتساقطها وفسروا ذلك ان مادة ترايجونيللين الذائبة في الماء والتي تساهم في اعطاء القهوة رائحتها ومذاقها المميزين هي المسئولة عن حماية الاسنان.

14- القهوة بالإضافة إلى أنها تحسن مزاج شاربها فإنها تقوي الذاكرة المؤقته فهي تنشط مناطق مختلفة في الدماغ وتعدل في وظائفها ويقال ايضا ان القهوة تساعد في محاربة مرض الزهايمر.

15- يقول بعض الباحثين ان هناك خطراً مخبأ وراء الكافئين يكمن في التسبب بالإجهاد والادمان، اذ ان القهوة تحفز افراز هرمون الادرينالين داخل الجسم.


16- يشير الباحثون الى ان تناول اكثر من اربعة اكواب من القهوة يومياً:

أ- يزيد من احتمالية حدوث امراض القلب عند بعض الأشخاص.
ب- يمكن ان يحدث ارتفاعا في ضغط العين.
ج- يزيد من احتمالية الاجهاض خلال الحمل بالإضافة الى نقص امتصاص الحديد داخل الجسم.
د- بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، الأنيميا، صداع الشقيقة، وآلام الرأس والحرقة وأعراض قبل الدورة الشهرية يمكن ان تزداد باحتساء القهوة.

ان الشرب المعتدل للقهوة لا يأتي بضرر لدى عامة الناس، بل انه مفيد أحيانا إلا أن الإفراط في شرب القهوة قد يسبب بعض المشاكل عند بعض الناس، فلنستمتع بما لا يزيد عن اثنين إلى ثلاثة أكواب يوميا من القهوة لنحفظ لأجسامنا الصحة والحيوية والنشاط.

صيدلانية رواء عويس

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب وعلاج التبول اللاإرادي للأطفال

• أسباب التبول اللاإرادي • طرق مساعدة الطفل الذي يعاني من التبول اللاإرادي • علاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.