القمر العملاق ظاهرة فلكية تدهش الانسان

القمر العملاق هو مصطلح يستخدم لوصف البدر أو القمر الجديد الذي يحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض في مداره الإهليلجي ، والمعروف باسم الحضيض. عندما يصل القمر إلى هذه النقطة، يبدو أكبر وأكثر إشراقًا في السماء منه في المراحل الأخرى من مداره.

مصطلح “القمر الخارق” ليس مصطلحًا فلكيًا ولكنه مصطلح شائع اكتسب قوة جذب في السنوات الأخيرة بسبب اهتمام وسائل الإعلام والاهتمام العام بالأحداث السماوية. يشير علماء الفلك إلى هذه الأحداث على أنها قمر شبه كامل أو نقطة الحضيض، حيث تشير كلمة “syzygy” إلى تكوين خط مستقيم لثلاثة أجرام سماوية (في هذه الحالة ، الشمس والأرض والقمر).

خلال القمر العملاق ، يمكن أن يظهر القمر أكبر بنسبة تصل إلى 14٪ وأكثر سطوعًا بنسبة 30٪ مما كان عليه عندما يكون في أبعد نقطة له عن الأرض ، والمعروفة باسم الأوج. ومع ذلك ، قد لا يكون الاختلاف في الحجم والسطوع واضحًا دائمًا بالعين المجردة.

وتبين وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا بأن تسمية ‘القمر العملاق’ بأنها تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريبا من نقطة ‘الحضيض’ وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض حيث يقترب من الأرض مسافة 48.280 كيلومتر قياسا إلى ما هو معتاد.

يمكن أن تكون الأحداث الخارقة لافتة للنظر وجذابة للمشاهدة، وقد أصبحت أحداثًا شائعة لمراقبي السماء والمصورين. على الرغم من أنها ليست نادرة للغاية، إلا أنها تلفت انتباه الجمهور متى حدثت. تجدر الإشارة إلى أن حجم القمر وسطوعه يمكن أن يتأثر أيضًا بظروف الغلاف الجوي والأوهام البصرية عندما يكون قريبًا من الأفق. لذلك، غالبًا ما يمكن ملاحظة المناظر الأكثر دراماتيكية لقمر عملاق بعد وقت قصير من طلوع القمر أو قبل غروب القمر مباشرة.


أبرز المرات التي ظهر بها القمر العملاق

March 9, 2020: Super Worm Moon
April 8, 2020: Super Pink Moon
May 7, 2020: Super Flower Moon
October 16, 2016: Super Hunter’s Moon
November 14, 2016: Super Beaver Moon
December 14, 2016: Super Cold Moon

14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016: القمر الخارق – أقرب قمر مكتمل في القرن الحادي والعشرين (كان هذا القمر قريبًا بشكل استثنائي ، وهو الأقرب منذ 26 يناير 1948 ، ولن يتم تجاوزه حتى 25 نوفمبر 2034.)

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اكتشاف الكوكب WASP-107b عالم من الرمال والسيليكات

في عام 2017، اكتشف علماء الفلك الكوكب (WASP-107b) الذي جذب اهتمامهم بسبب تركيبته الفريدة. يقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *