عندما يمر الضوء بين وسطين مختلفين في الكثافة فان سرعته تتغير وبالتالي ينكسر / pixabay

العالم الألماني ويلبرورد سنل وقانون سنل لانكسار الضوء

كان ويلبرورد سنيل (المعروف أيضًا باسم Snellius) عالم فلك ورياضيات وفيزيائيًا هولنديًا عاش من 1580 إلى 1626. اشتهر بعمله في البصريات ، لا سيما اكتشافه لقانون سنيل ، الذي يصف سلوك الضوء أثناء مروره من خلال الحدود بين مادتين مختلفتين.

ينص قانون سنيل على أن نسبة جيوب زوايا وقوع وانكسار شعاع الضوء الذي يمر عبر الحدود بين وسطين يساوي نسبة معاملات الانكسار لتلك الوسائط. هذا القانون أساسي لفهمنا لكيفية تصرف الضوء في العدسات والمنشورات والأجهزة البصرية الأخرى.

قدم سنيل أيضًا مساهمات كبيرة في مجالات علم المثلثات والجغرافيا. طور طريقة لقياس محيط الأرض باستخدام التثليث ، وأنتج واحدة من أكثر خرائط العالم دقة في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى إنجازاته العلمية، كان سنيل أيضًا شخصية بارزة في السياسة الهولندية وشغل منصب رئيس بلدية مسقط رأسه في ليدن لعدة سنوات.

قانون سنل لانكسار الضوء

قانون سنيل ، المعروف أيضًا باسم قانون الانكسار ، هو مبدأ أساسي في البصريات يصف كيف يتصرف الضوء عندما يمر عبر الحدود بين مادتين مختلفتين ، مثل الهواء والزجاج أو الماء والهواء.

ينص القانون على أن نسبة جيب زاوية السقوط (i) إلى جيب زاوية الانكسار (r) تساوي نسبة معاملات الانكسار (n) في المادتين:

n1 sin i = n2 sin r

حيث n1 و n2 هي معاملات الانكسار للمواد الأولى والثانية ، على التوالي.

هذا يعني أنه عندما يمر الضوء من مادة إلى أخرى ، فإنه سيغير اتجاهه وفقًا لمعاملات الانكسار الخاصة بالمادتين. يتم قياس زاوية السقوط وزاوية الانكسار بالنسبة إلى الخط العمودي ، وهو خط عمودي على سطح الحد الفاصل بين المادتين.

قانون سنيل مهم في تصميم وتحليل الأنظمة البصرية ، مثل العدسات ، والمنشورات ، والألياف الضوئية. كما أنها تستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات الأخرى ، مثل دراسة انكسار الغلاف الجوي وسلوك الضوء في الماء.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

2 تعليقات

  1. شكرا لكم على الشرح والتوضيح

  2. توضيح مختصر مفيد لقانون سنل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *