الصحراء البيضاء في مصر ذات المنحوتات الصخرية الغريبة


تتميز مصر بآثارها التاريخية الرائعة والتي تجذب السياح إليها من شتى أنحاء العالم، كما تتميز مصر باحتوائها على كثير من المعالم الطبيعية الغريبة، وتعتبر الصحراء البيضاء White Desert أحد تلك الأماكن الغريبة والعجيبة.

تقع الصحراء البيضاء على بعد 45 كيلومترا من شمال الفرافرة حيث تبدأ منطقة الصحراء البيضاء، ومما يثير الاستغراب لونها الأبيض والذي يختلف عن ما نعرفه من أن الصحراء ذات لون اصفر.

أما أكثر ما يثير استغراب كل من يزورها، التشكيلات الصخرية الغريبة والتي نحتتها الرياح على امتداد ألاف السنوات، حيث أن الصخور في هذه الصحراء هي من النوع الطباشيري الأبيض والتي تعرضت للتجوية الطبيعية لسنوات طويلة والتي يعرفها علماء الجيولوجيا بالتجوية التفاضلية.


وهذه التجوية الطبيعية وبفعل الرياح والرمال المتطايرة تتسبب في تأكل صخور المنطقة البيضاء وحدوث ثقوب ونتوءات فيها تكسبها على مر السنين أشكالا طبيعية غريبة جدا، أما تلك التكوينات الصخرية فهي ذات ارتفاع يتراوح بين 10 إلى 15 قدما وقد يتجاوز بعضها أكثر من ذلك.

والصحراء البيضاء في مصر أعلن عنها في عام 2002 بأنها محمية طبيعية ـ أما مساحتها فتبلغ 3010 كيلومتر مربع، وهي من أماكن جذب السياحة الداخلية والخارجية في مصر.

مصدر الصور
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

جزر فيجي حيث روعة الطبيعة

آفاق علمية وتربوية – جزر فيجي أو فيجية تقع في جنوب المحيط الهادي على بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.