الشوكولاته تحمي من تسوس الأسنان

قال باحثون يابانيون ان الشوكولاته تساعد في حماية الأسنان من التسوس، وأنها فعالة في التغلب على طبقة اللويحات السنية، ووجد الباحثون في جامعة اوساكا اليابانية ان اجزاء من حبوب الكاكاو، وهي المكون الرئيسي للشوكولاته تمنع نمو البكتيريا في الفم التي تسبب تسوس الأسنان، واكتشف هؤلاء الباحثون آن قشرة حبة الكاكاو التي تدخل بشكل رئيسي في تصنيع الشوكولاته، تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا في الفم ويمكنها مكافحة اللويحات السنية والعوامل المتلفة بفاعلية كبيرة.

وأوضح الخبراء أن تسوس الأسنان يحدث عندما تعمل البكتيريا في الفم على تحويل السكر الى احماض تسبب بدورها تأكل الأسنان وتكوين التجويفات السنية. ولاحظ الباحثون أن هذه المادة «قشرة الكاكاو» فعالة في التغلب على التسوس حتى ان بعض العلماء يفكر في استخلاص بعض مكونات الكاكاو وإضافتها إلى غسولات الفم ومعاجين الأسنان.

وقال فريق من العلماء اليابانيون أن الشوكولاته اقل ضررا من الحلويات الاخرى لان الخصائص المضادة للبكتيريا التي تملكها قشرة الكاكاو تتغلب على مستوياتها العالية من السكر.

ولاختبار نجاعة نظريتهم أضاف العلماء خلاصة قشور الكاكاو الى مياه الشرب للفئران وأصابوا عددا منها ببكتيريا المكورات السبحية المسببة النفوس، وتم اطعامها غذاء غنية بالسكر، فوجدوا بعد ثلاثة اشهر ان المجموعة التي اطعمت غذاء غنيا بالسكر قد أصيبت ب 14 تجويفا في اسنانها بينما اصيبت المجموعة التي تناولت خلاصة الكاكاو بستة تجويفات فقط.


وقال الدكتور تاكاشي اوشيما من جامعة اوساکا ان اكتشافاتهم هذه ستساعد في تطوير علاجات جديدة لتسوس الأسنان، ويمكن ايضا وضع المزيد من المركب المذكور في الشوكولاته لتصبح اكثر فائدة للأسنان.

د هاشم سلامة

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الحلبة لمريض السكري ولضبط نسبة السكر في الجسم

الدكتور صبحي شحادة العيد آفاق علمية وتربوية – عرفت زراعة الحلبة منذ القدم وتنتشر زراعتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *