الشوكولاتة تساعد على تخفض ضغط الدم

أجرى فريق من الباحثين الاستراليين 20 دراسة على 856 شخصا لمعرفة تأثير الشوكولاته على ضغط الدم، حيث بينت تلك الدراسات أن تناول قطعة من الشوكولاته الداكنة صباحا يسهم بخفض ضغط الدم بشكل واضح.

وعن هذه النتائج ذكر الباحثة كارين رايد من جامعة أدليد انه بالرغم من أن تناول الشوكولاته صباحا يخفض ضغط الدم لكن ينبغي أن يصاحب ذلك تقليل تناول ملح الطعام وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

وتبين نتائج تلك الدراسات أن تناول الشوكولاته يؤدي إلى خفض ضغط الدم ما بين 2 إلى 7 ميليمتر، وان الحمية الغذائية وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية يسهم بتخفيض ضغط الدم ما بين 3 إلى 7 ميليمتر.

فائدة الفلافانول لخفض ضغط الدم

مادة الكاكاو غني بمادة الفلافانول، وهذه المادة تعمل على تمدد الأوعية الدموية، وهذا يساعد كثيرا على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، ومادة الفلافانول موجودة بالإضافة إلى الشوكولاته في الشاي الأخضر والتوت الغامق اللون.

والفلافانول هو نوع من المركبات الطبيعية الموجودة في العديد من الأطعمة والمشروبات النباتية، مع كون الكاكاو والشوكولاتة الداكنة مصادر غنية بشكل خاص. تشير الأبحاث إلى أن تناول الفلافانول قد يكون له العديد من الفوائد المحتملة لخفض ضغط الدم:

توسع الأوعية: يمكن أن يعزز الفلافانول توسع الأوعية، وهو توسيع الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي هذا التأثير إلى انخفاض ضغط الدم لأنه يسمح للدم بالتدفق بسهولة أكبر عبر الدورة الدموية.

تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية: يمكن للفلافانول تحسين وظيفة البطانة الداخلية للأوعية الدموية. تساعد البطانة الصحية على تنظيم ضغط الدم، وقد تدعم مركبات الفلافانول هذه الوظيفة.

خصائص مضادة للأكسدة: الفلافانول معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم. يرتبط الإجهاد التأكسدي بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، لذا فإن تقليله يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ضغط الدم.

إنتاج أكسيد النيتريك: يمكن للفلافانول أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، وهو الجزيء الذي يريح الأوعية الدموية ويدعم التنظيم الصحي لضغط الدم.

التأثيرات المضادة للالتهابات: يرتبط الالتهاب المزمن بارتفاع ضغط الدم، وقد يكون للفلافانول تأثيرات مضادة للالتهابات، مما قد يساهم في خفض ضغط الدم.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى هذه الفوائد المحتملة، إلا أن تأثيرات الفلافانول على ضغط الدم يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وقد يكون التأثير الإجمالي متواضعًا. كما أن مصدر الفلافانول وشكله مهمان؛ تعتبر الشوكولاتة الداكنة والكاكاو وبعض أنواع الشاي مصادر أفضل من شوكولاتة الحليب على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك، يلعب النظام الغذائي العام ونمط الحياة دورًا حاسمًا في إدارة ضغط الدم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *