الزنبق من نباتات الزينة المنزلية

تعد نباتات الزنبق ( التوبروز ) Polianthes tuberose من النباتات الجميلة، وهي تحتاج إلى مناخ معتدل، كمناخ منطقتنا العربية، وهذا يجعل زراعة نبتة الزنبق ممكنا طوال العام تقريبا.

وللزنبق رائحة مميزة وزكية، لذلك يمكن زراعتها في الحقول والبساتين وشرفات المنازل، والعناية بنبتة الزنبق سهلة ولا تتطلب بذل جهود كبيرة كما أن نموها الخضري قوي وهى لا تحتاج في الغالب إلى مبيدات لمقاومة الحشائش الضارة.

كذلك فان أبصال الزنبق رخيصة الثمن، ولذلك تستخدم لاستخلاص عطور منها ذات رائحة مميزة، والزنبق يتكاثر بأبصال غير حقيقية، وهذه الأبصال تزرع من شهر مارس إلى شهر مايو، كما يمكن أن تزرع في شهر فبراير من اجل الحصول على أزهار مبكرة.

والتربة المناسبة لنمو الزنبق هي التربة الخفيفة أو الرملية والتي يضاف إليها في العادة مواد عضوية وأسمدة فوسفاتية ونيتروجينية.


وأبصال الزنبق يتم ريها على فترات متقاربة في المراحل الأولى لنموها، ثم يتم تقليل الري تدريجيا بعد قطف الأزهار خلال فصلي الصيف والخريف، أما أشهر التزهير للزنبق فهو من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر، ويتم في العادة ترك الأبصال في الأرض بعد اخذ أزهارها لكي تنمو وتزهر في الموسم التالي.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نبات الزينة البوتس زراعته والعناية به

يعرف نبات البوتس Epipremnum Aureum باسم البوثوس Pothos أو اللبلاب أو قلب عبد الوهاب او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *