يساعد تناول الرمان على محاربة امراض القلب والشرايين ومنشط للدورة الدموية / pixabay

الرمان فاكهة الخريف اللذيذة الجميلة ذات الفوائد الجمة

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

قال تعالى ((فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ)).
وقال تعالى(وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ)

الرمان Pomegranate شجر مثمر من الفصيلة الرمانية ذكر في كتابات قديمة ونقش على جدران المعابد .والجزء المستعمل منه هو العصير والدبس والقشرة والأزهار وهو يتمتع بشكل مستدير كالتفاح ، و تؤمن كل حبة رمان 150غرام حوالي 100 سعر حراري فقط .

قيل ان أصله من فارس وشمال الهند ثم انتقل الى افريقيا وحوض البحر الابيض المتوسط واخيرا الى اوروبا ويزرع بكميات تجارية وانواع مختلفة في فلسطين والاردن وخصوصا في منطقة جرش ووادي الريان واجود انواعه الرمان اليمني ورمان مدينة الطائف في السعوديه واككثر البلدان انتاجا له هي اسبانيا

التركيب التحليلي لثمرة الرمان:

يحتوي الرمان على سكر المانتول وغيره من السكريات كما يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد وفيتامين A ومجموعة الفيتامينات B المركبة وفيتامين C وتحتوي القشرة الخارجية للثمرة على حمض التينيك وهي مادة قابضة كما انها توجد في اجزاء من الثمرة كما يحتوي العصير على نفس المادة القابضة.

والرمان ثلاثة انواع :حلو ،حامض،معتدل ( لفاني ) وتختلف ميزاته وخصائصه باختلاف انواعه وباختلاف المواد السكرية الموجودة فيه .

اما اجود انواعه فهو ما هو كبير واملس ورقيق القشرة شديد الحمره وكثير الماء وثمرته مستديرة صلبة القشرة داخلها مقسم الى جيوب ذات بذور كثيرة زهرة الاحمر الجميل يسمى “جلنار”وهي كلمة فارسية وتعني ورد الرمان

الاستخدامات الطبية لثمرة الرمان :

• نظرا لاحتواء الرمان على نسبة كبيرة من عنصر الحديد فهو مفيد في حالات فقر الدم “الانيميا”حيث يدخل الحديد في تكوين المادة الحمراء “الهيموجلوبين”التي تحمل الاكسجين الى انسجة الجسم المختلفة .

• نظرا لاحتواءه على حامض التنيك بكثرة وهي مادة ذات خاصية قابضة فان القشور يستخدم في علاج الاسهال والبواسير ويستخدم عصير الرمان في علاج انسداد الانف في حالات الزكام والرشح من خلال قطر الانف بالعصير مما يساعد على انقباض الاوعية الدموية والغشاء المخاطي المبطن للانف .كما ويستخدم الجلنار الذي يطلق على زهر الرمان فان مغلية يفيد في علاج اللثة.

• يمكن استخراج مادة فعالة من الرمان طاردة للديدان وعلى هذا فان قشور جذور الرمان بنسبة( 60 ) غراما منه في لتر ماء ويغلي لمدة ربع ساعة ليشرب منه كوب في كل صباح اسقط الدودة الوحيدة الشريطية وننصح باستخدامه كشربة مسهلة.

• ذكر ابن القيم في كتاب الطب النبوي عن الرمان انه جيد للمعده مقو لها ونافع للحلق والصدر والرئة وجيد للسعال وانه يدر البول ويطفئ حرارة الكبد وحامضة ينفع المعدة الملتهبة واذا استخرج
ماؤه وطبخ بالعسل حتى يصير كالمرهم واكتحل به يزيل صفرة العين ونقاها

• يحتوي الرمان على حامض اللايمونيك الذي يقوم بطرد وتقليل نسبة حامض اليوريك بالدم حيث ان هذا الحامض مسؤول عن حدوث وتطور اعراض مرض النقرس وحصى الكلى ولهذه الغاية يشرب كوب من عصير الرمان على الريق يوميا

• لعصير الرمان فائدة رئيسية حيث يساعد على هضم الدهون والشحوم والماكل الدسمة مثل المنسف والمقلوبة حيث ينصح بشرب كوب عصير رمان كبير مثلج بعد هذه الاكلات مباشرة .

• يؤكل الرمان كفاكهة قليل السعرات الحرارية كما يؤكل مضافا الى اطعمة اخرى مثل سلطة الفواكه وخصوصا في حالات اتباع نظام تخسيس الوزن

• حيث ان لقشر الرمان خاصية قابضة ومطهرة فانه يمكن استعمال قشرة الجاف المطحون كبودرة لتدليك الاسنان واللثة لمداواة اللثة النازفة كما يمكن خلط هذه البودرة مع اليانسون والفحم وحبة البركة والكربونه لتحضير بودرة الاسنان الشهيرة (بودرة الاديب)المبيضة للاسنان والقابضة للثة والمزكية للانفاس.

• يساعد تناول الرمان او شرب عصيره على محاربة امراض القلب والشرايين ويعتبر منشطا للدورة الدموية والقلب .

• كما ان الرمان يستعمل كمنشط للجهاز التنفسي وبالتالي فان الاشخاص الذين يعانون من الربو يمكنهم تناول الرمان للشعور بتحسن ملحوظ

إحدى المزايا الهامة لحبوب الرمان، (التي يبلغ عددها في الرمانة الواحدة نحو 840 حبة، حسب دراسة بريطانية)، فهي قدرتها على هضم المواد الصعبة. وخاصة الشحوم والدهن، لذلك فان استخدامها في الماكولات الثقيلة، يساعد المعدة في عملية هضم الطعام.

اما قشور الرمان، فانها لا تقل فائدة عن لبه.. فهي تحتوي على نسبة 38% من حامض (الغلوتانيك)، وعلى (البليترين)، فيفيد مغلي القشور في حالات الاسهال، وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الامعاء، ويستفاد من خواص القشور في تثبيت الالوان (وخاصة صبغات الشعر الطبيعية)، كالحناء.

وللرجال نصيب

اما الرجال الذين لديهم مشاكل جنسية، فان عليهم ان يواظبوا على شرب عصير الرمان لمدة شهر على الاقل، لكي يجدوا نتائج رائعة، تضاهي حبوب الفياغرا، حسبما اعلنت دراسة نشرت مؤخرا في جامعة كاليفورنيا.

وتقول الدراسة: ‘ ان عصير الرمان غني بمضادات الاكسدة، التي تزيد من كمية الدم في الاعضاء الجنسية’.

وشملت الدراسة التي اشرف عليها الدكتور كريستوفر فوريست، اختيار 53 رجلا ممن يعانون من مشاكل جنسية، وبعد تناولهم لعصير الرمان مدة شهر تقريبا، تحسنت احوال اكثر من نصفهم بشكل ملحوظ ومميز.

وكان الباحثون الطبيون قد اعلنوا في وقت سابق! ، ان شرب نحو ربع ليتر من عصر الرمان يوميا، يزيد من استقرار سرطان البروستات. وانه قادر باذن الله على تمكين مرضى السرطان من العيش باستقرار، وتقليل حالات الوفاة الناتجة عن هذا المرض الخطير، والذي ينتشر ويزداد خطره باستمرار مع تقدم العمر.

نتائج مفاجئة:وقد شملت الدراسة العلمية ايضا اجراء تجارب على مرضى السرطان من المتقدمين في العمر، والذين حسب الاحصاءات الرسمية، يموتون خلال 15 شهرا بعد اجراء عملية جراحية لهم، او تعرضهم لعلاج عبر الاشعة!
وبعد تناول كوب يومي من عصير الرمان، لوحظ ارتفاع كبير في متوسط اعمار نفس الفئة. حيث عاشوا بمتوسط 54 شهرا.
واكد تقرير نشرته صحيفة)التايمز( البريطانية، ان الباحثين يؤكدون ! ان شرب عصير الرمان، لا يحافظ فقط على استقرار مرض السرطان وعدم تطوره، بل يساعد في قتل خلايا السرطان عبر ‘التدمير الذاتي’.
وتنقل الصحيفة عن الدكتور الان بانتك، الذي شارك بالاشراف على الدراسة، ان التحسنات التي تطرا على من يواظب على شرب عصير الرمان كانت ! مفاجئة.


دبس الرمان

حيث يستعمل دبس الرمان لتحميض الاطعمة كما يستعمل كشراب اذا اضيف له الماء والسكر والثلج .

طريقة التحضير :

• نختار الرمان الحامض والناضج جدا.
• نقسم كل رمانه الى قسمين وبالعرض.
• نطرق على ظهر كل قسم بمدقة الثوم الخشبية فتسقط الحبوب في وعاء كبير.
• نعصر حبوب الرمان بالعصارة ونصفي العصير .
• نغلي العصير على نار قوية بعد ان نضيف اليه القليل من الملح حتى يشتد العصير ويصبح كالكريما .
• يسكب في قناني نظيفة وجافة ونترك القناني مفتوحة حتى تبرد.
• تختم بالشمع وتحفظ بامكنة بعيدة عن الحرارة.

* محاضر دولي مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والنباتات الشافية

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء …

تعليق واحد

  1. روعة هذا البحث عن الرمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.