الدول العشر الأصغر في العالم من حيث المساحة

تبلغ مساحة بعض الدول نحو ميل مربع واحد، وهي في الواقع أصغر من مساحة بعض الأحياء السكنية في المدن الضخمة، لكن لهذه الدول الصغيرة تاريخ وحكومة وقوانين وتراث وعلم وتمثيل في الأمم المتحدة، فما هي أصغر عشر دول في العالم؟

تاليا أصغر عشر دول في العالم مرتبة حسب مساحتها من الأكبر إلى الأصغر:

المرتبة العاشرة : جزر المالديف

جزر المالديف اصغر دولة في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 122 ميلا مربعا، وهي تقع في المحيط الهندي ويبلغ عدد سكانها 329 ألف شخص، وهي منطقة سياحية حيث يزورها سنويا نحو 900 ألف سائح، وتتميز بجمالها وروعة طبيعتها وشواطئها الرملية الخلابة ومياهها النقية الفيروزية وتحتوي هذه الجزر على عدد من المنتجعات السياحية الفخمة.

المرتبة التاسعة : جزر سيشيل

تقع هذه الجزر مقابل السواحل الإفريقية في المحيط الهندي شمال شرق مدغشقر، وتبلغ مساحتها 107 ميل مربع، وعدد سكانها 81 ألف شخص، وهي من مناطق الجذب السياحي نظرا لجمالها الأخاذ وتحتوي على مجموعة من المنتجعات الفخمة، وتشتهر هذه الجزر برياضة الغوص وصيد السمك ، كما تشتهر بالمرجان و
اسماك القرش النمر ، والسلحفاة البرية العملاقة .

المرتبة الثامنة : دولة سانت كيتس ونيفيس

تقع دولة سانت كيتس ونيفيس علي مساحة 104 ميل مربع ، وتتواجد في شرق البحر الكاريبي سانت كيتس ونيفيس، وهي موطنا لحوالي 39 ألف شخص ، ومعروفة هذه المدينة بمناظرها الخلابة على البحر الكاريبي.

المرتبة السابعة: جزر مارشال

تبلغ مساحة جزر مارشال 70 ميلا مربعا فقط، وهذه الجزر تقع في المحيط الهادي قرب هاواي والفلبين ، ويبلغ عدد سكانها 65 الف شخص، وقد اكتسبت جزل مارشال شهرتها نظرا لإجراء أمريكا عددا من التجارب النووية فيها بين عامي 1947 – 1962 ، كما تحتوي هذه الجزر على كثير من آثار الحرب العالمية الغارقة فيها والتي تجذب اليها كثير من الغواصين .

المرتبة السادسة: دولة ليختنشتاين

تبلغ مساحة دولة ليختنشتاين 62 ميلا مربعا ، وتقع على طول نهر الراين بين النمسا وسويسرا في جبال الألب ، وتعد موطنا لنحو 37 ألف شخصن وهي دولة غير ساحلية ومواطنيها من الناطقين بالألمانية.

المرتبة الخامسة: دولة سان مارينو

تقع دولة سان مارينو علي مساحة 24 ميلا مربعا ، وتعتبر هذه البلد الصغيرة من اقدم الدول ذات السيادة في العالم، حيث تأسست عام 302 ميلاديا وهي تقع في شمال وسط ايطاليا على قمة جبل تيتانو، وتعد موطنا لحوالي 29 ألف شخص ، زتحتوي هذه الدولة الصغيرة على كثير من المعالم العمارنية الرائعة كقلاع القرون الوسطى.

المرتبة الرابعة: جزيرة توفالو

تبلغ مساحة جزيرة توفالو 9 ميل مربع ، وهي معروفة باسم جزيرة أليس والتي نالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1978. وهي جزء من الجزر البولينيزية، وتقع بين هاواي واستراليا في المحيط الهادي ، ويبلغ عدد سكانها 12 الف شخص، وتتكون هذه الجزيرة من تسعة جزر مرجانية، وهي من الدول المعرضة لخطر الغرق بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وما نجم عنها من ارتفاع واضح في منسوب مياه البحار والمحيطات في العالم.

المرتبة الثالثة: جزيرة ناورو

تقع جزيرة ناورو علي مساحة 8.5 ميلا مربعا ، وهي تتواجد في عمق المحيط الهادي، على بعد ما يقرب من 25 ميلا من خط الاستواء، وهذه الجزيرة تعد موطنا لحوالي 10 ألاف شخص ، وهي جزيرة معزولة ، وقد شهدت انفتاحا سياحيا خلال السنتين الماضيتين فقط.

المرتبة الثانية: موناكو

تقع موناكو علي مساحة 0.7 ميلا مربعا ، وهي موجودة على طول شاطئ الريفييرا الفرنسي على ساحل البحر المتوسط في فرنسا ، وعلى الرغم من أنها اقل من مربع ميل، إلا أنها موطنا مذهلا لحوالي 39.000 شخص ، وهي واحدة من اكبر الكثافات السكانية في العالم مع 16477 نسمة لكل كيلومتر مربع ، وعلى الرغم من أن موناكو صغيرة، إلا أنها معروفة بأنها مكان لاستراحة الأثرياء والمشاهير ، ويوجد بها أفضل مناطق الجذب السياحي فيوجد بها كازينو مونت كارلو المحلي.


المرتبة الأولى: دولة الفاتيكان

تبلغ مساحة دولة الفاتيكان 0.2 ميل مربع، وهذه الدولة موجودة داخل مدينة روما الايطالية ومحاطة بتلك المدينة بشكل كامل، وهي موطن للبابا، وعدد سكانها 840 شخص، ومعظم من يعيشون فيها هم من الموظفين والدبلوماسيين، وتحتوي على عدد من المعالم الأثرية الدينية ككنيسة سيستين، وكنيسة القديس بطرس، والمتاحف المختلفة، والتي يؤمها عدد كثير من السياح من شتى أنحاء العالم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مخاطر وأضرار التعرض للأشعة والتشخيص الطبي

تتعدد الإشعاعات التي يتعرض لها الإنسان في رحلة حياته فقد تكون إشعاعات طبيعية أو صناعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.