الدلالات المرضية للون الأظافر

نشرت مجلة “بريغيت” المتخصصة بالصحة والجمال دراسة بينت أن لون الأظفار مؤشر على الإصابة ببعض الأمراض وأكدت على أهمية المحافظة على نظافة الأظافر، والابتعاد عن استخدام الأظافر الاصطناعية باعتبارها بيئة خصبة للبكتيريا والفطريات.

وتشير الدراسة أن ظهور بقع بيضاء صغيرة على الأظافر يشير إلى نقص الكالسيوم، بينما قد تشير حافة الظفر البيضاء إلى عدوى الفطريات، أما إذا كان مرقد الظفر أبيض اللون ويتحول إلى الوردي عند الضغط عليه، فقد يعد ذلك مؤشراً على وجود مشكلة بالكبد.

أما عند ملاحظة ظهور اللون الأصفر على الأظافر فان ذلك دلالة على الإصابة بعدوى الفطريات أو مشكلة بالرئة أو الوذمة الليمفاوية.

وتؤكد الدراسة أيضا أن ظهور اللون الرمادي المائل إلى الأزرق فان ذلك دلالة على قصور في عمل القلب ، وظهور اللون الأخضر يكون بسبب الإصابة ببكتيريا تعرف بالزائفة.

كذلك يجب الانتابه إلى أن ظهور بعض الألوان على الأظافر يكون أحيانا بسبب تناول بعض الأدوية أو ملامسة بعض المواد الكيميائية .

مخاطر العدوى

من جهتهم حذر باحثون متخصصون في مجال الأمراض المعدية إلى بعض الجراثيم المقاومة للأدوية تسبب الإصابة بالانتانات المعدية والتي تظهر في المستشفيات وتتسبب في كثير من حالات الوفاة ، وهي قادرة على العيش لأسابيع طويلة على الأسرة وفي أغطية ومفاتيح الكمبيوتر وغيرها ، كما اكتشف خبراء في الصحة والتعقيم ، سلالات من بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للدواء في عينات عزلت من بطانيات الأسِرَّة وبقيت فيها لحوالي 5 أيام، ومن أغطية لوحات المفاتيح الكمبيوترية وبقيت فيها لمدة 6 أسابيع، ومن الأظافر الصناعية التي عاشت تلك البكتيريا فيها لأطول مدة وبلغت 8 أسابيع.


وينصح بضرورة غسل اليدين بشكل مستمر وتنظيف وتعقيم كل الأدوات المستخدمة وخصوصا وحدات ومراكز العناية الصحية، كما يجب الانتباه إلى ضرورة توخي الحذر عند ملامسة مقابض الأبواب ومفاتيح المصاعد وغيرها والتي قد تكون محتوية على جراثيم خطيرة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.