اعتبر الخس عند قدماء المصريين رمزا للخصب والنمو/ pixabay

الخس طعام مثالي وفوائد صحية هامة للجسم

* يخلصك الخس من التشنج والغضب
* وهو على أنواع الإفرنجي والأحمر والخس الدهني
* الخس طعام مثالي لمتبعي الحمية الغذائية لتخفيف الوزن حيث أن سعراته الحرارية ضئيلة جدا لا تتجاوز 18 سعر حراري لكل 100غم

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد **

كالسيوم، حديد، بوتاسيوم، زنك، نحاس، يود، فلور كلوروفيل، كربونات الجير، فيتامينات أ، ب، ج، د، هـ كلها مكونات غذائية أساسية ومهمة يحويها الخس في أوراقه الخضراء المائلة إلى البياض والصفار تملؤها الألياف المغدقة بالماء.

هذا النوع من الخضار بالذات ينعش المرء ويرافق أطباقه في السلطات وغيره مما يميزه فعلاوة على قدرته الكبيرة على إراحة المرء من تشنجات عدة واضطرابات نفسية وجسدية جمة، فقد أثبتت دراسات الطب الحديث أن في الخس مادة اللكتوكاريوم (Lactucarium) وهي المسؤولة الأولى والأكثر فعالية عن تبديد الاضطرابات العصبية، وفي الواقع تساعد في تخطي حالات الأرق المزمنة والتخلص من تشنجات الأمعاء والسعال المتأني عن نوبات عصبية والخفق المتزايد للقلب والآثار الجنسية والعصبية، وقدر أجدادنا منذ أكثر من ألفي سنة خاصية الخس كمسكن ومضاد لالتهابات البول، لأنه يساعد على در البول، بالإضافة إلى اللكوكاريوم يلعب السيلولوز دورا أساسيا في محاربة الإمساك وتبديد كسل الأمعاء وتفادي التخمر المعوي.

حتى المصابين بداء السكري لا يحرمون من التلذذ بالخس وتناوله بكل حرية في كل وجبة إذ لا يحتوي هذا النوع من الخضار على الكثير من المواد الهيدروكربونية، والجدير بالذكر أن الخس أو غليه لكي نحصل على دواء ناجح لفتح المسالك للكبد، يسهل عمل الجهاز الهضمي؟ يخفف من حدة السعال ويخلص المرء من الأرق.

لذلك عليك بشرب ما يلي: إغلي 60 غرام من الخس في لتر ماء خمس دقائق ثم دعها تبرد واشرب كل مساء كوبين من هذا الخليط مع العسل وبعد ذلك يمكنك أن تنام وتحلم أحلاما سعيدة.

كما أن للخس فوائد في تخفيف عوارض الطمث وآلام سن اليأس كما أنه مفيد جدا في حالات الحميات القاسية.

أخيرا علاجات عدة مرتكزة على الخس وضعها أطباء العصور السابقة للوقاية ومحاربة أمراض ومشاكل صحية مختلفة ومن الملفت أن الطب اليوم لم يتوانا قط عن تأكيد منافع هذه العلاجات ودور الخس الأساسي في التخلص من المضاعفات الجسدية والنفسية التي ذكرنا.

إن عصارة الخس في الفم (مضغ الأوراق الخضراء) تفيد في تشقق اللسان، إن الخس سريع الهضم يجلب النعاس ويزيل السهر والقلق الليلي، إن بذر الخس يخفف المني ويسكن الشهوة الجنسية والاحتلام بعكس زيت بذر الخس الذي يعتبر مقوي للقدرة الجنسية وكان معروفا لدى قدماء المصريين واعتبروه مصدرا للخصوبة لكثرة احتوائه على فيتامين A، E .

يفيد السعال الرطب ويحبس البلغم، كونه يحتوي على مادة تشبه الأفيون تدعى Lactucarium هذا يفسر لنا لماذا كان يأكل جالينوس الخس قبل النوم وهذا الأفيون المتواجد في أوراق الخس الخضراء منوم ولا يعطي في حالات السعال الرطب المصحوب بالبلغم، والغريب أن هذا الأفيون الطبيعي يحارب الأرق بدون أن يسبب الإدمان.

الخس قد يحميك من الزهايمر وهشاشة العظام

أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجراها خبراء التغذية في إيطاليا أن الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل كما أنه يقي من مرض الزهايمر، هذا فضلا عما يحتويه من الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.

كما أن أوراق الخس الخارجية الخضراء الداكنة اللون غنية بمادة البيتاكاروتين المقاومة للأكسدة أكثر من الأوراق الداخلية وذلك لتعرضها المباشر لأشعة الشمس التي تغني محتواها من الفيتامينات المتعددة ومادة الكلوروفيل ماصة الروائح من الجسم والفم ، كما أنها تحتوي على فيتامين E وفيتامينات B وفيتامين C كما أنها غنة بالماء والعناصر المعدنية أهمها الكالسيوم والفسفور والحديد والمغنيسيوم والكبريت والنحاس واليود ولهذا يعتبر الخس مفيد للصغار والكبار حيث أنه يقي من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على الأسنان أيضا .


ملاحظة

إن كل 18 غرام من الخس تحتوي على حوالي 50 غرام من فيتامين E المقوي الجنسي المعروف عالميا زيادة في كونه يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

إن الخس لا بد منه في معظم برامج الريجيم وتخفيف الوزن حيث تحضر منه السلطة مع البندورة وقليل من البصل لتؤخذ قبل وجبة الطعام حيث تساعد على إعطاء الشعور بالشبع مبكرا كما أن الألياف الموجودة بهذا النبات تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول للمواد الدهنية مع الأمعاء إلى الدم.

لذا ينصح كل من يشكو من ارتفاع الكوليسترول والدهنيات بدمه أن يأكل حوالي خسة كاملة نظيفة قبل كل وجبة طعام، ولا بد من إعطاء نظافة الخس الأهمية الكبرى حيث يجب غسل كل ورقة لوحدها، وإلا فإنه يعتبر من المصادر الغنية ببويضات الديدان المعوية التي قد تجلب المتاعب كالإسهال وغيره.

** مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية*
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

أمراض اللثة وعلاقتها بأمراض القلب

أمراض اللثة من أكثر امراض الفم انتشارا، وهي تنتشر بين عدد كبير من الناس خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.