الخبيزة وفوائدها الصحية والتغذوية والعلاجية

خبيزة
تنمو نبتة الخبيزة في فصل الشتاء، وهي تنمو في معظم أنحاء الأردن وخصوصا في منطقة الأغوار، والخبيزة من المواد الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، كما أن الخبيزة تساعد على وقاية الجسم من بعض الأمراض، وخصوصا الأمراض التي لها علاقة بالأمعاء والمعدة، ويمكن تناول أوراق الخبيزة بعد طبخها، أو شرب عصيرها.

والخبيزة زهيدة الثمن ، وهي نبتة برية ولا تحتاج الى كميات كبيرة من المياه لكي تنمو، ويمكن أن نشاهدها بالقرب من الطرق وفي المزارع والبساتين والجبال ، ولا نحتاج إلى أسمدة لنموها، بل تحتاج إلى مناخ دافئ لكي تنمو بشكل جيد ، ولا توجد مزارع متخصصة بالخبيزة في الأردن كما بين رئيس اتحاد المزارعين في الأردن محمود العوران.

وتنتمي نبتة الخبيزة إلى الفصيلة الخبازية، ولها فوائد علاجية ودوائية كثيرة، ويمكن ان تؤكل نيئة على السلطات، او يتم إعداد يخنة منها، كما يمكن إعداد أوراق الخبيزة لعمل شراب ساخن مفيد في تنظيف الأمعاء والمعدة.

وتفيد الخبيزة في أن أوراقها تحتوي على مواد ملينة ومدرة للبول ، وأزهارها تحتوي على مواد هلامية مقشعة وتفيد في علاج أمراض الصدر، كما يتم استخراج مواد من أوراقها تستعمل كعلاج لمراض الفم والبلعوم.


ومن الوصفات التي تستعمل بها الخبيزة، استخدام أوراقها الجافة بعد نقعها في ماء ساخن لعلاج الأمراض الداخلية، حيث يتم اخذ ملعقة كبيرة من نبات الخبيزة لكل فنجان شاي من الماء المغلي ويشرب ساخنا، وهذا مفيد كمقشع لطرد البلغم الجاف.

يذكر ان الخبيزة مفيدة في علاج حرقة البول وملينة للأمعاء وتفيد في حالات النزلات المعوية كالإسهال، ولعلاج تقرحات الأمعاء وكملين طبيعي .


عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *