الجيوب الأنفية.. وظيفتها وأمراضها وطرق العلاج

• ما هي الجيوب الأنفية؟
• فوائد الجيوب الأنفية
• أسباب التهاب الجيوب الأنفية
• أعراض التهاب الجيوب الأنفية
• العلاج

الجيوب الانفية فراغات او تجاويف توجد في العظام التي تكون الجمجمة وعددها اربعة على كل جانب هي التجاويف الجبهية والفكية والاسفينية والغربالية، وهي تتصل بالأنف بفتحات وممرات.

فوائد الجيوب الأنفية

ولعلنا نتساءل عن الحكمة من ايجاد الله لها في هذا المكان، والجواب ان في هذا المكان من جسم الانسان يكون الرأس ولكي يكون وزن الرأس خفيفا ليستطيع الجسم حمله ينبغي أن تكون العظام التي تكون الجمجمة أخف ما يكون وبالتالي كان الزاما وجود هذه الفراغات في العظام حتى تخفف من وزن الرأس.

وهذه التجاويف تلعب دورا هاما في زيادة رنين صوت الإنسان، كما تعمل كعازل ضروري لحماية المخ من التغيرات في درجة حرارة الجو وكعازل من الصدمات.

والجيوب الأنفية مبطنة بغشاء مخاطي يمتد ويصل الى الغشاء المخاطي المبطن للأنف، وهكذا فان اهمال علاج أية اصابة بالأنف حتى ولو كانت زكاما عاديا فإنها تؤدي الى تضخم غشاء الأنف الذي يسبب بدوره انسداد فتحات الجيوب الأنفية، فلا تحدث التهوية المناسبة في هذه الجيوب وتكون النتيجة حدوث الالتهاب الذي ربما يصيب جيبا انفيا واحدا وفي بعض في الاحيان يصيب مجموعة منها او جميعها.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

اما عن اسباب الالتهابات فهناك اسباب عامة واسباب موضعية.

الاسباب العامة

1. البرودة وتقلبات الجو.
2. العوامل المهيجة للغشاء المخاطي، مثل تلوث البيئة وزيادة الدخان وعادم السيارات.
3. الارهاق العام للجسم وسوء التغذية والضعف.

الاسباب الموضعية

1. التهابات الأنف مثل الزكام والانفلونزا حيث تنتقل العدوى الى الجيوب الأنفية اذا اهمل المريض علاجها وهذا اهم سبب لالتهابات الجيوب الأنفية.
2. انسداد فتحتي الأنف كما في حالات اعوجاج الحاجز الأنفي وحساسية الأنف وتضخم القرينات الأنفية.
3. انسداد فتحة التجاويف لوجود زوائد لحمية او ورم في الانف.
4. التهاب اللوزتين واللحمية (الناميات).
5. التهابات الفم والأسنان.

وهذه الاسباب ان لم تعالج جيدا فان الالتهاب يصبح مزمنا.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

يشعر المريض بارتفاع درجة الحرارة مع الصداع وهمود وانسداد في احدى فتحتي الأنف أو كلاهما، كذلك يوجد ضعف في حاسة الشم، ويحس المريض كأن الصوت صادر من الأنف كما توجد افرازات في الانف وبلغم في البلعوم وتكون صديدية او مخاطية ويحس المريض بألم او صداع في الرأس يختلف مكانه حسب مكان التجويف المصاب وربما ينتقل الى اماكن اخرى مثل الاسنان والاذنين.

ولهذا ننوه الى ان التهاب التجاريف الأنفية هو أحد الأسباب الشائعة للصداع الذي يعاني منه الكثيرون يوميا ان لم يكن السبب الرئيسي.

كما أن الجيوب الأنفية الملتهبة قد تكون بؤرة صديدية حيث تتسبب التهابات في اماكن اخرى من الجسم مثل الرئة والبلغم الكثير النازل من منطقة خلف الأنف.

العلاج:

بعد أن يقوم الطبيب المختص بتشخيص المرض ينبغی ان يتم العلاج سريعا لتجنب حدوث المضاعفات التي قد تكون خطيرة في بعض الاحيان خاصة اذا وصلت الى المخ والأغشية المحيطة ومن هنا كانت الوقاية من المرض هامة:

1. ينصح المرضى بالراحة واستخدام المضاد الحيوي المناسب بعد الفحص ومعاينة التجويف الأنفي كما يعطى المسكنات اللازمة للألم الذي يكون شديدا في بعض الأحيان.
2. استعمال الأدوية المزيلة للاحتقان حتى تساعد على فتح تجاويف الأنف لطرد المواد الصديدية منها.
3. استخدام جهاز الموجات القصيرة واستنشاق البخار الساخن.
4. عملية بذل وغسيل الجيوب الأنفية ويمكن تكرارها من ثلاث الى اربع مرات وهي تعمل في حالة التهاب الجيوب الفكية الحادة
5. التدخل الجراحي وذلك للحالات المزمنة والتي لها اعراض مثل الصداع والبلغم وانسداد الأنف.


إن البحث عن المسببات وعلاجها وعدم اهمال أية اصابة بالزكام او الانفلونزا واخذ العلاج المناسب لها، والحذر من تقلبات الجو المفاجئة وإعطاء الجسم حقه من الغذاء والراحة واغذية المناعة، ومراجعة الطيب فور حدوث الاعراض السابق ذكرها من طرق الوقاية الهامة.

د. بدر محمد سعيد ولد علي
اخصائي الاذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

شعر المرأة يتأثر بفصل الخريف

اكتشف باحثون في السويد أن شعر النساء يتأثر كثيرا بفصول السنة، فحسب ما تم التوصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *