التأثيرات الخطيرة للقلق على صحة جسم الانسان

يصاب كثير منا بالقلق والذي هو حالة نفسية نصاب بها جراء تظافر عنصر ادراكي او اكثر لخلق شعور بعدم الارتياح والخوف والتردد والجزع الداخلي الذي يلازم الإنسان لفترة زمنية قد تكون قصيرة او طويلة مما يؤدي الى اضطراب كثير من وظائف الجسم وخصوصا اذا افضى القلق الى الخوف والهلع الداخلي .

وقد نصاب بالقلق في بعض المواقف، مثل مقابلة العمل او التحدث امام جمهور من الناس او الدخول في امتحان، وعند تكرار هذه المشاعر وتفاقمها فان ذلك يدل على وجود اضطراب نفسي داخلي لدى الشخص.

وتدل الدراسات الطبية الى ان النساء يصبن بالقلق اكثر من الرجال بمرتين ، وتدل تلك الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية، الى ان واحد من خمسة بالغين من الرجال يصابون بالقلق، سواء بسبب عوامل جسدية او بسبب تناولهم لبعض الأدوية او المواد كالكافيين أو نظرا لوجود مشاكل في الغدة الدرقية.

التأثيرات السلبية للقلق على جسم الانسان

للقلق آثار خطيرة على الجسم على المدى الزمني القصير او الطويل ، وهذه الآثار يمكن ان تفضي في الحالات الشديدة الى الوفاة.

ومن المهم ان ندرك الى التخلص من القلق يعتمد بشكل مباشر على وعي الشخص بحيث يكون لزاما عليه تغيير نمط حياته لتهدئة عقله.

ومن اهم الآثار السلبية للقلق هو قلة التركيز والتشتت الذهني والشعور بالاجهاد والأنهاك والتعب السريع وهذا يعود الى ارتفاع هرمون التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول في اجسام من يعانون من القلق.

أيضا ينجم عن القلق الشعور بالصداع النصفي او صداع التوتر وصعوبة التنفس او ضيق الصدر وصعوبة في النوم وكثرة الكوابيس المنزعجة اثناء النوم والتوتر العضلي.

وينصح من يعانون من التوتر بالانخراط في نشاطات جسدية واجتماعية والتركيز على التأمل والقراءة وتناول غذاء متوازن والحصول على قسط وافر من النوم وعدم الاعتماد على المنومات وتقليل استهلاك الكافيين .

كما ينصح من يعانون من القلق المزمن بممارسة رياضة اليوجا وممارسة الرياضة وشرب كميات وافرة من المياه والابتعاد تماما عن تناول الكحول وتجنب التدخين ، وفي بعض الحالات ينصح من يعاني من القلق من الخضوع للعلاج بالإبر الصينية وتناول بعض الدوية تحت اشراف طبي مستمر


يمكن أن تكون العلاقة بين القلق والتنفس مشكلة، يمكن أن يسبب القلق صعوبات في التنفس، وصعوبات التنفس يمكن أن تسبب القلق.

هذا وللتوتر والقلق أثر مباشرة على كافة أجهزة الجسم ومن أهمها القلب حيث يحدث خفقان للقلب وارتفاع لضغط الدم وهذا قد يفضي لحدوث النوبات القلبية .

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر في معالجة المزاج العصبي

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * ان نقص عنصر البوتاسيوم في الدم يؤدي حتما الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *