البدانة عند الأطفال تعريفها وأسبابها

الدكتور محمد القضاة *

تشير آخر الإحصائيات التي أجريت إلى أن 28% من الأطفال حتى سن الرابعة يعانون من الوزن الزائد ، في حين أن هناك نسبه 8% منهم بدناء فعلاً . وهؤلاء أكثر ميلاً من الأطفال الآخرين للإصابة بالسمنة لدى سن البلوغ وما ينبع ذلك من مخاطر صحية مختلفة .

ومشكله البدانة عند الأطفال معقدة جداً ، نظراً إلى صعوبة التزامهم بأي نظام غذائي أو برنامج رياضي ، على الرغم من أنه لا يمكن اعتبار الكبار قدوة لهم في هذا المجال .

يولد الأطفال في الزمن المعاصر أثقل وزناً ، وأضخم بنية من أقرانهم قبل عدة عقود ، نظراً الى اتباع امهاتهم نظاماً غذائياً واسلوب معيشة اكثر وعياً وتكاملاً من السابق ن ولا سيما خلال فترة الحمل ،ويبلغ معدل الوزن لدى حديثى الولادة حالياً حوالي4 كيلو غرامات ، بل أن الكثيرين من الاطفال يتجاوزون عتبه الكيلو غرامات الاربعة في لحظة الولادة ، وهذا له علاقه بين هذا الوزن ونظيرة عند سن البلوغ فان العناية الصحية المثالية المتوازنه تحول دون تطور الوزن الزائد الى حالة البدانة . لذلك لابد من تحديد الاطفال المعّرضين لخطر البدانه في وقت مبكر جداً ، حتى قبل التحاقهم بالمدرسة .

ويتوجب على الام زيارة العيادة الصحية بانتظام من اجل قياس وزن طفلها وتسجيل البيانات الخاصه به في جدول خاص يستعمل في متابعه نموة والطفل الذي يتغذى بالرضاعة الطبيعية ، لايصل ابداً الى حد التخمة . ذلك لانه لا يأخذ اكثر من حاجته من لبن الام ، وينبغي في حاله الرضاعه الصناعية ، عدم وضع كميات زائدة من مسحوق الحليب ، ولا تجبرية على تناول كميات كبيرة أو استهلاك ما تبقى في الزجاجه حتى لو كانت أقل من نادراً ما يعاني الطفل مشكلة في الوزن قبل أن يفطم ، ولكن في بعض الاحيان يستعجل الوالدان في تقديم الاطعمة الصلبة الى الطفل ، بسبب حماستهم الشديدة ، ورغبتهم في مراقبتة ، وهو يتناول (( طعام الكبار )) ، لذلك يجب أن نتذكر أنه حتى عمر 4-6 أشهر يكون الطفل في غنى عن اي غذاء أخر غير الحليب وبعد تجاوز هذه المهله يمكن لك إدخال بعض أنواع الاطعمة المنتقاة بعناية الى نظامه الغذائي ، مثل الحساء المحروس المرّكز ، أو ارز اطفال بدءاً بمقدار ملعقه الشاي الواحدة في المرة الواحدة ، مع امكانية تحويله شيئاً فشيئاً الى ثلاث وجبات صغيرة يومياً ، دون اضافه أي كميه من السكر او الملح .

ومع ذلك استمري في تقديم الحليب اليه قبل أي طعام آخر ، حتى بلوغه عمر الثمانية أو التسعه أشهر ، ذلك لانه سيبقى في حاجه يومياً الى جرعات من الحليب لاتقل عن 600 مل وحاولى أن تفهمي من الحركات التي يقوم بها ، مدى تجاوبه مع الطعام المقدّم ، اذا غالباً ما سيقوم باصدار نوع من التنبية عند وصوله حد الاشباع ، وكما اسلفنا ، لايجب إجبار الطفل ابداً على تناول كميات اضافيه من الطعام ، فهو بحاجه الى استيعاب حقيقه مضادها ان تناول الطعام يهدف الى اشباع جوعه ، وليس ارضاء أهواء الاخرين ، وهذا الدرس له تبعات نفسية مهمة عند مجابهة مشكله السمنه في وقت لاحق .

معظم الامهات يشهدن بان مشكله الوزن الزائد تختفي من حياة الطفل فور تعلمه المشي . وللام دور في توفير الظروف الملائمة للانتقال الى مرحله جديدة يتم فيها تشكيل اسس عاداته الغذائية المستقبلية السليمة ، فلقد لو حظ على سبيل المثال أن الاطعمة التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة الجاهزة ، تؤدي الى تراكم الدهون بسبب عدم قدرة الطفل على استهلاك كميات متزايدة من السعرات التي تحتوي عليها . وكذلك من العادات التي تسهم في البدانه لدى الكبار والصغار الجلوس الطويل أمام التلفاز أوالكمبيوتر أو الالعاب الالكترونية والابتعاد عن ممارسه الالعاب الرياضية في الحارات والملاعب والاندية .

يحتاج الاطفال الى وجبات خفيفه متوسط عادة الوجبات الرئيسية ، لرفع سوية الطاقه لديهم ، حاولي ابعاد طفلك عن البسكويت ورقائق الشبس …. الخ ، والتي عادة ما تكون مشبعة بالسكر أو الملح وعوض عن ذلك حضري لهم ، وجبات صغيرة ذات قيمه غذائية عاليه . تحتوي على الفاكهة الطازجة والخضار والكعك المصنوع من الارز والشوفان والجبن .

ومع توافر هذا الدعم المعنوي من أفراد الأسرة خاصة الأبوين لن يجد الطفل صعوبة في الالتزام بالقيود المفروضه على تناول اطعمة معينة وممارسه أنشطه رياضية ، وفي كثير من الأحيان يلتزم الطفل شعوره بالإحراج والنقص .


وبعد ذلك هذة الإجراءات المفيدة ، إن كنت لا تزالين قلقله بشأن وزن طفلك الزائد ، اقصدي عيادة الأطفال ، اذ ليس اعتماد حمية بدون مشورة اختصاصي الاطفال والتغذية . ويجب التذكير بأن حمية الطفل لا تعني بحال من الأحوال حرمانه من تناول الطعام أو تجويعة ، بل تعتمد على تعديل نمط تغذيته بشكل تدريجي ورفع لياقته البدنية .

يحتاج الطفل إلى اللعب ساعة واحدة على الأقل يومياً كي يبقى محافظاً على حيويته ، ويتمثل ذلك بالتردد باستمرار على الحديقة العامة والتنزه والمشي مع الأطفال والركض وقيادة الدراجة الهوائية والسباحة ولعب كرة القدم …الخ

* عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان

عن الدكتور محمد القضاة

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *