الباحثون يتعرفون على أسباب قشرة الرأس

آفاق علمية وتربوية – يواجه عدد كبير من الناس مشكلة وجود القشرة في شعر الرأس ( قشرة الرأس ) Dandruff ، وبالرغم من استخدام طرق متعددة للقضاء على قشرة الشعر، إلا أن تلك الطرق كثير ما تفشل، وتوجد في الصيدليات أنواع خاصة من الشامبو القادرة على إزالة القشرة من شعر الرأس، إلا انه وبعد التوقف عن استخدام تلك الأنواع من الشامبو تعود القشرة للظهور من جديد.

الباحثون الذين درسوا أسباب قشرة شعر الرأس توصلوا إلى أن القشرة تعود بسبب احد أنواع الفطريات والذي يتسبب بالتهابات في فروه الرأس ، وقد استطاعوا أن يتعرفوا على الجين الكامل لهذا الفطر، بهدف التوصل إلى علاج ناجح للقضاء على قشرة شعر الرأس بشكل نهائي.

الباحثون الذين درسوا هذا الفطر وعلى امتداد خمس سنوات من الأبحاث، تعرف على الحمض النووي للفطر الذي يطلق عليه اسم “مالاسيزيا غلوبوسا” وهو فطر يوجد بشكل طبيعي في فروه الرأس، إلا أن هذا الفطر وفي بعض الحالات يتسبب بالإصابة بالقشرة في شعر الرأس.

يقول الباحث البريطاني “توماس دوسون” ( إن فريق البحث استطاع أن يتعرف على الكيفية التي يتفاعل فيها الفطر مع فروه الرأس، وان هذا سوف يساعد الباحثين على إيجاد علاج فعال للقضاء على القشرة وبشكل كامل من شعر الرأس، وانه في كثير من الحالة يكون لخميرة معينة تعيش في جلد الإنسان دور هام في ظهور القشرة).

ويوضح دوسون أن تلك الفطريات التي توجد في فروه الرأس تعيش على الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد، وهذه الفطريات تفرز مواد سامة تعمل على تهييج فروه الرأس وتؤدي إلى حكة فروه الرأس وتشكل تخثرات صغيرة في الجلدة.

وحسب ما نشرت صحيفة “الديلي ميل” فان مثل هذا الاكتشاف العلمي الطبي الهام سوف يقود الباحثين إلى تصنيع مركبات علاجية قادرة على القضاء وبشكل كامل على قشرة فروه الرأس، حيث أن أنواع الشامبو الموجودة في الصيدليات والمخصصة للقضاء على القشرة، ذات فعالية عالية لكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، حيث يلاحظ عودة ظهور القشرة بعد التوقف عن استخدام الشامبو الطبي.


يشار إلى أن قشرة شعر الرأس تصيب الرجال والنساء لكن لوحظ أن الرجال يصابون بها بشكل اكبر، ويبقى السر لماذا تصيب القشرة بعض الأشخاص ولا تصيب غيرهم؟ هذا السر ومحاولة كشفه هو ما يسعى إليه الباحثون الآن من خلال أبحاثهم الطبية التي لا تعرف الكل والملل.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه؟

سؤال يتبادر على اذهان الكثير منا وهو لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *