تساعد الأكياس الهوائية في حماية الركاب اثناء وقود حادث للمركبة / pixabay

الأكياس الهوائية في السيارات تحمي جنين المرأة الحامل

خلصت دراسة أجرتها جامعة واشنطن حول أهمية الأكياس الهوائية في السيارات إلى أن وجود تلك الأكياس ليس فقط مفيد لحماية السائق عند وقوع الحادث، بل يفيد كذلك جنين المرأة الحامل في حال تعرضها لحادث سير.

لقد تم تصميم الوسائد الهوائية في السيارات بشكل أساسي لحماية الركاب، بما في ذلك النساء الحوامل ، في حالة حدوث تصادم. بينما يمكن أن توفر الوسائد الهوائية فوائد أمان كبيرة لمعظم البالغين، إلا أن هناك اعتبارات معينة للنساء الحوامل.

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بفوائد الوسائد الهوائية وتأثيرها على الجنين:

1- حماية الأم: الوسائد الهوائية مصممة لتقليل مخاطر إصابات الرأس والصدر الشديدة أثناء الاصطدام. من خلال الانتشار السريع في حالة وقوع حادث، فإنها تساعد على حماية السائق والركاب وحمايتهم ، بما في ذلك النساء الحوامل.

2- التقليل من مخاطر إصابة الأم: يمكن أن تؤثر إصابات الأمهات أثناء الاصطدام بشكل غير مباشر على الجنين. من خلال تقليل شدة الإصابات للأم، تساهم الوسائد الهوائية بشكل غير مباشر في حماية الجنين.

3- ميزة أمان تكميلية: تعمل الوسائد الهوائية جنبًا إلى جنب مع أحزمة الأمان لتوفير طبقة إضافية من الحماية. عند استخدام أحزمة الأمان والوسائد الهوائية معًا، يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر إصابة النساء الحوامل والأجنة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة بعض الاعتبارات:

أ. وضع المقعد المناسب: يجب على النساء الحوامل وضع أنفسهن بشكل صحيح في السيارة لتحقيق أقصى قدر من السلامة. توصي الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) بوضع المقعد على بعد 10 بوصات على الأقل من عجلة القيادة أو لوحة القيادة للسماح للوسادة الهوائية بالانتشار بشكل صحيح دون التسبب في ضرر.

ب. وضع اليد: يجب على النساء الحوامل إبقاء أيديهن في وضع منخفض على عجلة القيادة ، من الناحية المثالية عند موضع الساعة 9 والساعة 3 ، لتقليل مخاطر الإصابة من الوسادة الهوائية المنتشرة.

ج. المسافة من الوسادة الهوائية: يجب أن تحافظ المرأة الحامل على مسافة مناسبة من حجرة الوسادة الهوائية. يمكن أن يؤدي الجلوس بالقرب من الوسادة الهوائية إلى زيادة خطر الإصابة بسبب قوة الانتشار.

د. التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية: يجب على المرأة الحامل استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بها فيما يتعلق بأي مخاوف أو توصيات محددة تتعلق بسلامة السيارة أثناء الحمل. يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقديم المشورة الشخصية بناءً على الظروف الفردية.

إن الوسائد الهوائية هي ميزات أمان مفيدة في السيارات ، يجب على النساء الحوامل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان وضعهن الصحيح وبُعدهن عن الوسادة الهوائية لتقليل مخاطر إصابة أنفسهن وجنينهن.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تاريخ مكعبات ليغو.. من البداية إلى النجاح الباهر

تعتبر مكعبات ليغو واحدة من أكثر الألعاب شهرة على مستوى العالم، وقد أثرت بشكل كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *