الأعراض الجانبية وأضرار حبوب منع الحمل

هناك عدة طرائق للمباعدة بين فترات الحمل، وهي على العموم آمنة وفعالة إذا استعملت بالطريقة الصحيحة وبناء على ارشادات طبية، فالطبيب هو الذي يستطيع تقديم المشورة حول الطريقة المناسبة للزوجين وأكثر وسائل منع الحمل استعمالا هي حبوب منع الحمل.

يستعمل ما لا يقل عن 60 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وهي الاقراص. ويتكون هذا المانع من هرمونات انثوية اصطناعية (مصنعة) مشابهة للاستروجين والبروجيسترون الطبيعي اللذين يعملان معا لمنع نضوج الجريب المبيضي ونزول البويضة الى الرحم (نزول البويضة مرة كل شهر).

وإذا استعملت الاقراص حسب التعليمات تكون فعاليتها عالية جدا. وأقراص منع الحمل تعطل عملية الاباضة بتأثيرها المباشر على الغدة النخامية التي تلعب هرموناتها دورا رئيسيا في نضوج وانطلاق البويضة من المبيض.

وهناك نوعان من الأقراص المانعة للحمل: –

أ. الأقراص المدمجة التي تحتوي على الاستروجين والبروجيسترون.

ب. الاقراص المصغرة (الاحادية والتي لا تحتوي على الاستروجين، بل على البروجيسترون فقط. وهذا النوع من الأقراص يخفض المخاطر الصحية، ولكنها اقل قليلا في فاعليتها، وتودي الى مزيد من الاضطرابات في مواعيد الطمث كظهور مشحات الطمث واختلاف المواعيد.

وعلى الرغم من ان الاقراص اکثر امانا من كثير من الأدوية العادية، الا انها لا تخلو من المخاطر. وقد وجدت الدراسات ان لتلك الأقراص اعراضا جانبية، منها المخاطر بالإصابة بالسكتة الدماغية خصوصا عند النساء فوق سن الثلاثين سنة ممن لديهن حالات سابقة من الاصابة بالصداع المزمن المعروف بصداع الشقيقة.

وتشير الدراسات الخاصة بالسكتة الدماغية عند النساء الشابات، أن النساء اللواتی يستعملن أقراص منع الحمل لديهن نسبة مخاطرة بالإصابة بالسكتة الدماغية تسع مرات اكثر من النساء اللواتي لايستعملن تلك الأقراص.

وهذه المخاطر تزيد عشرين مرة عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم. وأظهرت دراسات اخرى وجود صلة بين اقراص منع الحمل وتدخين السجائر بكثرة والإصابة بالسكتة الدماغية.

وقد ربطت الدراسات الاقراص بزيادة طفيفة في مخاطر الجلطات الدموية في الشرايين او حدوث انسداد للأوعية الدموية بالجلطة. وتسبب الاقراص ايضا ارتفاعا في الضغط الشرياني في حوالي 4% من النساء اللواتي يستعملنها، ولكن هذه المشاكل تزول بعد التوقف عن تناولها.


ويزيد تناول الاقراص من الافرازات المهبلية، وهي تساعد في نشوء الالتهابات الفطرية المهبلية، وتتسبب في زيادة الوزن بحوالي 2 کیلو غراما او اكثر بقليل.

ومن المشاكل التي تحدثها الاقراص عند بعض النساء التوتر النفسي واكتئاب، وانخفاض في الرغبة الجنسية، وظهور الكلف على الوجنتين والأنف والجبين.

د. سميح خوري
اختصاصي في الامراض النسائية والتوليد

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *