الأطعمة الغنية بالألياف تحمي القولون وتقي من التهابات الأمعاء

بينت دراسة سويدية أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد كثيرا على المحافظة على صحة القولون من خلال حماية الطبقة السطحية من الغشاء المخاطي للقولون من التدهور ويقي من التهابات الأمعاء.

وهذه الدراسة الحديثة والتي اجرها باحثون في جامعة جوتنبرغ السويدية بينت ان من اهم الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات كالجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف، كما تشمل فواكه مثل الموز والتفاح والفراولة والخوخ والبرتقال، وحبوب وبقوليات مثل القمح والبازيلاء والعدس والفاصوليا والفول والحمص.

الباحثون اجرو تجاربهم على الفئران حيث تمت مراقبة صحة امعائها وتأثيرات الأطعمة الغنية ذات المحتوى المرتفع من الألياف على صحة الأمعاء والقولون، وقد تبين للباحثين أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف يحمي الطبقة السطحية من الغشاء المخاطي للقولون من التدهور، ويقي الأشخاص من الالتهاب الأمعاء.


يذكر ان دراسات سابقة قد بينت اهمية اتباع نظام غذائي غني بالألياف في تخفيض خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة وهشاشة العظام، كما اشارت تلك الدراسات الى أن الفتيات اللواتي يتناولن الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة، خلال فترة المراهقة ومرحلة الشباب، يصبحن أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

شعر المرأة يتأثر بفصل الخريف

اكتشف باحثون في السويد أن شعر النساء يتأثر كثيرا بفصول السنة، فحسب ما تم التوصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *