اطعمة يمنع تناولها وهي نيئة

يتسبب تناول بعض المواد الغذائية نيئة بحدوث مشاكل صحية، وبعضها قد تكون سامة في حال كانت دون طهي ، ومن هذه المواد الغذائية نذكر :

البيض
ينبغي طهي البيض جيدا قبل تناوله، حيث ان البيض النيئ قد يكون ملوثا ببكتيريا السالمونيلا، لذلك يجب ان يتم سلقه او قليه بالزيت.

البطاطس
يفضل ان لا تؤكل البطاطا نيئة حيث يمكن ان تحتوي على مادة جليكوالكالويدات السامة واليت تتسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، لذلك يجب قلي البطاطس او قليها.

الفطر ( المشروم )
يؤدي تناول الفطر النيئ الى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي ويساعد طهي الفطر على تجنب هذه المشاكل ، علما بان الفطر النيئ قد يحتوي على مركبات كيميائية ساجة ويؤدي طهي الفطر الى تحطيم هذه المركبات السامة.

الفاصوليا
يمنع تناول الفاصوليا النيئة والتي تحتوي على مركب لينامارين الذي يتحلل الى السيانيد، ويؤدي تناول الفاصوليا النيئة الى الإصابة بالغثيان والقيء والاسهال ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

البروكلي
تستخدم البروكلي في اعداد السلطة مع أنواع أخرى من الخضار ، وينصح بسلق البرولكي قبل اضافتها للسلطة، ويعود ذلك الى احتواء البروكلي على احد أنواع السكريات التي يصعب هضمها.

لحم القري المفروم
يتناول بعض محبي اللحم القري الى تناوله نيئا بعد فرمه، ويحذر خبراء التغذية من خطورة ذلك حيث قد يحتوي على بكتيريا ايكولاي الخطيرة على جسم الانسان والتي تتسبب بمشاكل صحية للجهاز الهضمي، لذلك يجب طهي اللحم البقري المفروم أولا قبل أكله.

لحم الدجاج
يعد لحم الدجاج من المواد الغذائية الأولسع انتشارا في العالم، وهناك بعض المطاعم التي تقدم الدجاج النيئ وهو ما يعرف باسم طبق “دجاج ساشيمي” ، ويحذر حذراء التغذية من تناول لحم الدجاج النيئ حيث يمكن ان يحتوي على بكتيريا السالمونيلا الخطيرة على صحة الانسان.

الحليب
يجب عدم تناول الحليب الطازوج دون معالجة حرارية ، حيث من المهم جدا تعقيم كافة منتجات الألبان لقتل مسببات الأمراض وخصوصا الميكروبات الضارة كالسالمونيلا والايكولاي .


العجين
يأكل بعض الأشخاص العجين النيئ ، ويفضل عدم القيام بذلك وخصوصا اذا كان العجين يحتوي على البيض.

السبانخ
يفضل عدم تناول السبانخ دون طهي ، اذ ان المعالجة الحرارية له تساعد الجهاز الهضمي على امتصاص الكالسيوم والحديد الموجودين فيه وتقلل أيضا من تأثير حامض الأكساليك الموجود في السبانخ بنسبة جيدة.

المصادر
موقع الجزيرة
موقع مصراوي

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

دور التمارين الرياضية في الوقاية من خشونة الركبة

الكاتب: المهندس مجدي أبو زينه هناك ازدياد ملحوظ في عدد الإصابات الرياضية نتيجة للجهد العالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *