اضرار خلطات التنحيف وتجميل الوجه التجارية

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

لا تشتروا خلطات التنحيف وخصوصا تلك التي يعلن عنها في الفضائيات انها اعلانات تجاريه بحته ومضلله بطريقة التقديم والاخراج وقد وجد عند تحليلها في اكثر من دولة عربية انها عبارة عن اوراق لبعض النباتات الطبية الآمنة مطحونة مع ادوية التنحيف مثل دواء الريداكتيل وتركيبته السيبترامين sibutramine وهو عقار شائع يوصف طبيا لمعالجة البدانة ، حيث ان هذا الدواء اذا اخذ بجرعات غير مدروسة وكبيرة كما في هذه الخلطات له تأثير سيء على الجسم وخصوصا على الجهاز العصبي حيث قد يؤدي الي النزيف الدماغي والموت المفاجيء وارتفاع في ضغط الدم والصداع وزيادة في ضربات القلب.

صحيح ان مثل هاذا الدواء يباع في الصيدليات لكنه متواجد بتركيز طبي آمن وغالبا ما يباع تحت اشراف طبي، فحذار من مثل هذه الخلطات خصوصا انه لا يكتب عليها المواد الفعالة الداخلة في التركيبة .

ان المتابع للفضائيات حاليا يشاهد كم الإعلانات الهائلة التي يتم بثها والتي تتناول موضوع عالم الطب والصيدلة والتداوي بالأعشاب والخلطات العلاجية والتي تستطيع علاج جميع الامراض وخصوصا المزمنة منها حيث يجب المبادرة لمكافحة الشعوذة وممارسة الطب بدون ترخيص ومنع اعطاء الوصفات العلاجية والاعشاب السحرية عبر الفضائيات التجارية التي تقدم للمرضى وهما وتعالجهم كذبا وتأخذ اموالهم غصبا دون وجود سلطة تحاسب او تردع.

وتشير وكالة الغذاء والدواء الامريكية ان 60-80 % من المواد الفاعلة في كثير من المكملات الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن مصدرها من الصين والهند حيث ضوابط التصنيع اقل صرامة وتقول انه لا يتم عادة اختبار مدى سلامة المكملات الغذائية الا بعد ان تظهر مشاكل صحية مرتبطة بها وبعد فوات الاوان.

ان الكثير من الناس يتناولون مثل هذه المنتجات اعتمادا على انها ليست مدرجة ضمن قائمة العقاقير بل انها موا د طبيعية لكن نتائج الاختبارات بينت ان بعض مكونات هذه المنتجات والتي لا يعلن عنها عادة خطيرة جدا على الصحة العامة خصوصا على الجهاز العصبي والقلب والشرايين.

ان أسرع وأرخص طريقة لتخفيف الوزن هي الحمية الغذائية المدروسة بالإضافة لمعرفة المعلومات الصحيحة عن الغذاء الصحي والبدن والارادة القوية وممارسة بعض التمارين الرياضية وامتعها واسهلها هو الجري العسكري نصف ساعة كل يوم على الاقل.

ان مثل هذه المقولة تنطبق على الدعاية الفضائية حول كريمات ازالة تجاعيد الوجه وخصوصا تلك التي يقال انها ستزيل التجاعيد خلال اسبوع فقط انه قول افتراء وبعيد عن الحقيقة وانا من موقعي هذا اتحدى اي شركة مهما كان رأسمالها ودقة صناعتها ان تسوق اي كريم يمكن ان يزيل التجاعيد، لن تزال التجاعيد الا بحقن البوتوكس وغيرها من التقنيات الجديدة التي يعلمها اهل العلم والاختصاص.

إن جميع انواع الكريمات الغالية والرخيصة منها والمستورد والمحلي لازالة التجاعيد وبعد استخدامها كانت النتيجة لا تزيد عن امكانية الحصول على وجه ناعم الملمس ومشرق نوعا ما ولم يكن هناك اي تقدم بالنسبة لمكافحة التجاعيد وخطوط التقدم بالعمر .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *