استكشاف الجمال الغامض لبركان إيجين: مناجم الكبريت واللهب الأزرق


في شرق جزر جاوا في إندونيسيا يوجد مجمع إيجن البركاني Ijen Volcano Complex والذي يغطي بحيرة مائية فائقة الجمال حيث تكتسي باللون الأزرق الفيروزي، لكن خلف هذا الجمال الباهر، يكمن خطر داهم، إذ أن البحيرة عبارة عن بركة ضخمة لحامض الكبريتيك السام والذي يملأ المكان برائحته القوية جدا والمنفرة إذ تبلغ درجة حامضية هذه البحرية نصف درجة وهي درجة عالية جدا من الحموضة.

ومجمع Ijen Volcano Complex والذي هو عبارة عن مجموعة من البراكين المركبة يضم العديد من البراكين، أبرزها جبل إيجين ، الذي يبلغ ارتفاعه 2799 مترًا (9183 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. وتقع في فوهة بركان إيجن بحيرة يزورها كثير من السياح سنويا، لتصوير جمال البحيرة وألوانها الجذابة التي تنتج عن ترسبات الكبريت.

ويشتهر مجمع Ijen Volcano بمناجمه الكبريتية التي تقع على جوانب جبل Ijen. يُستخرج الكبريت يدويًا ويُخرج من الحفرة في سلال بواسطة عمال المناجم الذين يعملون في ظروف قاسية للغاية، حيث تتكاثف الغازات الضارة للكبيريت المصهور المحمر اللون وبعد ان يبرد يصبح لونه أصفر.

ويعمل العمال تحت ظروف قاسية حيث يوجد أكثر من 200 عامل تعدين يستخرجون الكبريت من فوهة البركان وينقلونها لمسافة تبعد 3 كيلومترات عن البركان، علما بان العامل يحمل نحو 75 كيلوغراما في السلال وعلى الأكتاف في كل مرة وهو يكرر هذه العملية مرتين في اليوم مقابل 13 دولارا يوميا، علما بأنه يتم استخراج نحو 14 طن من الكبريت يوميا.

كذلك يشتهر المجمع أيضًا بـ “اللهب الأزرق” الناجم عن احتراق غازات الكبريت المنبعثة من فتحات البركان. يمكن رؤية اللهب الأزرق في الليل ويمكن رؤيته من مسافة بعيدة.


بالإضافة إلى تعدين الكبريت والسياحة، يعد مجمع بركان إيجن أيضًا موطنًا لمتنزه وطني، والذي يغطي مساحة 190 كيلومترًا مربعًا (73 ميلًا مربعًا) وهو موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، بما في ذلك النمر الجاوي، الجاوي النسر، وقرد أوراق الجاوية.

يمكن لزوار مجمع بركان إيجن الصعود إلى حافة الحفرة ومشاهدة مناجم الكبريت واللهب الأزرق، ولكن ينصح بالحذر بسبب وجود الغازات السامة والتضاريس شديدة الانحدار.

مصدر الصور
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصب جورجيا الغامض أحجار ارشادية للتأمل

يقع نصب جورجيا الغامض وسط المناظر الطبيعية الهادئة لمقاطعة إلبرت، جورجيا الأمريكية، وهو عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *