استخدام هيدرات الميثان كمصدر للطاقة

المهندس أمجد قاسم *

استطاع فريق من الباحثين من الباحثين من اليابان من استخراج غاز قابل للإشتعال من هيدرات الميثان Methane Hydrates والتي هي على شكل رواسب بحرية متجمدة.

التجربة اليابانية تمت قبالة سواحلها الوسطى على بعد خمسين كيلومترا عن غور نانكاي ، ويقول الباحثون ان تلك الرواسب يمكن ان مصدرا بديلا للطاقة بالنسبة لليابان و تلبي جميع احتياجاتها من الطاقة.

وتتطلع عدد دول العالم ككندا والولايات المتحدة الأمريكية إلى استغلال رواسب هيدرات الميثان لإنتاج الطاقة، إذ أن بينت التجارب الرائدة في السنوات الأخيرة، باستخدام هيدرات الميثان الموجودة تحت الجليد الأرضي، أنه بالإمكان استخراج غاز الميثان من الترسبات البحرية.

الدراسات بينت أن الترسبات البحرية تقدم مصدرا كامنا هائلا من غاز الميثان و لكن أيضاً بعض القلق البيئي حيال ذلك، و ذلك لأن الجيولوجيا تحت الماء التي تحتويهم غير مستقرة في كثير من الأماكن. و يقول مسؤول وزارة الاقتصاد و التجارة و الصناعة لوكالة الأنباء الفرنسية ( إنها أول تجربة بحرية في العالم لإنتاج غاز من هيدرات الميثان).

وحول التجربة اليابانية للإستغلال هيدرات الميثان بين مسؤولون حكوميون أنهم يهدفون إلى البدء في تطوير تكنولوجيا إنتاج هيدرات الميثان للاستخدام العملي في غضون خمس سنوات، اذ أن الدراسات اليابانية تقدر أنه يوجد على الأقل 1.1 تيريليون برميل من هيدرات الميثان موجود في الرواسب البحرية اليابانية. و هذا ما يعادل أكثر من عقد من استهلاك الغاز لليابان.


يذكر أن اليابان تعاني من شح المصادر الطبيعية وأنها تستورد جانب كبير من احتياجاتها من الطاقة، وقد تفاقمت مشكلة الطاقة لديها بعد كارثة المفاعل النووي فوكوشيما قبل نحو عامين والذي أدى إلى تلويث مساحات شاسعة من الأراضي اليابانية.

للتعرف على مزيد من التفاصيل حول استغلال هيدرات الميثان لإنتاج الطاقة، انقر هنا

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مصادر غاز ثنائي أكسيد الكربون CO2ودورته في الطبيعة

يتكون غاز ثنائي أكسيد الكربون من اتحاد ذرتين من الأوكسجين مع ذرة واحدة من الكربون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *