ناسا تطبق على الأرض تقنياتها للكشف عن المياه على الكواكب/ pixabay

استخدام تقنيات ناسا لاكتشاف الماء على الأرض

في أعقاب نجاح وكالة الفضاء الأمريكية ناسا من تطوير مسابير خاصة للكشف عن المياه على الكواكب، أعلنت عن عزمها على استخدام تلك الأجهزة العالية التقنية للكشف عن المياه على سطح الأرض.

حيث كشف باحثوا ناسا عن أن مسابيرهم سوف تتمكن من الكشف عن المياه الجوفية في صحارى العالم، وقد أدي نجاح ناسا في الكشف عن المياه المتجمدة تحت صحاري كوكب المريخ، إلى اتخاذ هذه الخطوة للكشف عن المياه على سطح الأرض.

وحول ذلك قال عصام حجي عضو مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا مخاطبا مؤتمر الأمم المتحدة للماء المنعقد في مدينة الإسكندرية، إن التقنية الجديدة يمكن أن تكتشف الماء على عمق أكثر من 800 متر تحت الصحاري الكثيفة التي تغطي معظم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف حجي أن دول الشرق الأوسط التي تضم أكبر مصدري النفط في العالم تنفق على التنقيب عن النفط أكثر مما تنفق للكشف عن الماء الذي هو عصب الحياة ولا يقل أهمية عن أي مورد ثروة آخر.


هذا وقد أسفرت الصور الطبقية التي التقطتها ناسا للكرة الأرضية عن الكشف عن المياه في عدد كبير من الأماكن في العالم، حيث تم التعرف على المياه في إحدى المناطق القاحلة في السودان والتي تبين أنها تعود إلى أكثر من 6000 عام وان كميتها كبيرة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نشأة المجرات العدسية

تعرف المجرات العدسية باسم المجرات القرصية وهي تتميز عن غيرها من المجرات بمنظرها الذي يشبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *