استخدامات الزيوت الطبية في علاج الأمراض

* زيت حبة البركة * زيت القرنفل * زيت الورد البلدي * زيت النعناع البلدي
* زيت زهر البنفسج * زيت خلاصة الراوند * زيت الكرنب *زيت الخرشوف
* زيت جوز الطيب * زيت الفروله * زيت الزعتر * زيت الليمون * زيت الحنضل
* زيت زهرة الارنج * زيت التفاح * زيت البرتقال * زيت البرداقوش

للزيوت الطبية استخدامات علاجية هامة جدا، وقد اعتمد الإنسان على الزيوت الطبية لعلاج كثير من الأمراض التي تصيبه منذ القدم، تاليا بعض الزيوت الطبية واستخداماتها العلاجية:

زيت حبة البركة:-

تستخدم في السعال والربو والكحة وضيق التنفس وتنقى الصوت وتطرد البرد والزكام والبلغم والرياح وأوجاع الصدر والغثيان واليرقان ومدر للصفراء وتفيد في أمراض الكبد وأمراض القلب والدورة الدموية والآلام الروماتيزمية والصداع والأمراض الجلدية بالتدليك مع الشرب وعلاج الأمراض السرطانية والفشل الكلوي وتليف الكبد وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

زيت القرنفل:-

من الزيوت العطرية المسكنة لألام الأسنان موضعيا كما انه مسكن للآلام الروماتيزم ويفيد شرابه كطارد للديدان المعوية.

زيت الورد البلدي:-

يتم الحصول عليه بالتقطير من ماء الورد وعطر الورد الذي يدخل في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وإعطاء نكهة لكثير من المأكولات والزيت والماء مهدئ للأعصاب ومسكن للآلام والمغص . والزيت عديم اللون ولكن ممكن أن يتدرج من اللون الأصفر والأخضر ومعروف منذ القدم.

زيت النعناع البلدي:-

تحتوى على مادة المنتول له قدره فائقة في تسكين الألم .

زيت زهر البنفسج:-

زيت عطري من الفصيلة البنفسجية يفيد الرشح والسعال وموضعيا يطرى البشرة ويكسبها مظهرا جذابا كما أن الزيت العطري يفيد طلاء للأمراض الجلدية حيث انه منق ومعرق للجلد كما أن زيته إذا خفف بالماء يفيد مرض الصداع ومهدئ للأعصاب ويمنع القلق والتوتر.

زيت خلاصة الراوند:-

مسهل عام كما انه مدر للبول يفيد لآم عرق النسا وضغط الدم المرتفع والتهاب الكبد الفيروسي وظاهريا يستعمل لشفاء الجروح والالتهابات لاحتوائه على مواد مطهره وقاتل للجراثيم.

زيت الكرنب:-

يفيد أمراض الكبد الوبائي الناتج من التسمم الكحولي والأورام الحميدة والخبيثة حالات التهاب المفاصل وداء النقرس وأمراض المعدة ولألام الصدر والحلق وحامض السكر في الدم وظاهريا في التئام الجروح والبثور وبعض الأمراض الجلدية.

زيت الخرشوف:-

له دور فعال في تنشيط الحويصلة الصفراوية ومنشط لوظائف الكبد وخافض لنسبة الكلسترول في الدم – مدر البول – ملين.

زيت جوز الطيب:-

تحتوى على زيت طيار ونشا ومواد اخرى يستخدم في الأطعمة بالمطبخ وفى أنواع من الحلوى – منشط – طارد للغارات الخاصة بالمعدة ويفيد للروماتيزم المزمن هاضم جيد وطارد للرياح ويضاف إلى بعض المستحضرات لإصلاح الطعم ويفيد الكبد والمعدة والطحان والسل وعسر البول ويمنع القئ ويقتل الديدان و لكنه مادة مهدئة و مخدرة و كثرة استخدامها يعمل ادمان.

زيت الفروله:-

له نكهة غذائية طبيعية و يفيد الروماتزم والنقرس والتهاب الأمعاء ومدر البول ومنظم للإفرازات الغدد الصماء يفيد في حالات التسمم وخافض للتوتر الشرياني والضغط.

زيت الزعتر:-

يحتوى على فينولات أهمها الثايمول ومادة الكاروكرول ومواد راتنجيه ومطهر مثل الراسين والتانين يستعمل لتطهير الفم ومعالجة الالتهابات الحلقية ويزيل ألام الأسنان ويشفى اللثة المترهلة .

زيت الليمون:-

زيت عطري رائحته قويه يحتوى على فيتامين C ويعزى ذلك محتواه العالي من السترات ويدخل في صناعة العطور ومستحضرات الزينة والصابون التواليت وكماده طبية يستعمل لكثير من الأمراض الروماتيزم والآلام الحادة في الرأس والرشح والزكام والإسهال والدوسنتاريا.

زيت الحنضل:-

يحتوى على جليكوسيدات ومواد راتنجيه وبكتين وصابونيات مسهل قوى ومدر شديد البول ويسهل البلغم شربا.

زيت زهرة الارنج:-

نكهة غذائية طبيعية تحتوى على عناصر فعاله مصدر فيتاميني يفيد الرشح والأنفلونزا ومطهر الأمعاء ومرض الرثيه كما يستخدم لغرغرة الحلق كما دات على الصدر لتسكين ألام الرئة. .


زيت التفاح:-

مستخلص من الثمار وهو من الفصيلة الوردية غنى بالبكتين يفيد النقرس وكلسترول الدم والحمى والملا ريا يهدئ الأمعاء والتهاب القصبة والمفاصل والروماتيزم والوقاية من السرطان وخاصة سرطان القولون.

زيت البرتقال:-

تحتوى على فيتامين C المضاد للبرد والزكام وحالات التهاب للأغشية المخاطية للأنف – ينقى الدم ويساعد على الهضم – يفيد في امتصاص الغازات خافض لضغط الدم. .

زيت البرداقوش:-

تسكين المغص ونزلات البرد ومذيب للبلغم ومضاد للتشنج وتقلصات الجهاز الهضمي وعلاج المفاصل.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

تعليق واحد

  1. شكرا لموقكم المميز افادني مقالكم كثيرا في بحثي حول الزيوت الطبية وفوائدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *