اسباب تساقط شعر النساء والعلاج

يعد تساقط الشعر من المشاكل الصحية التي يعاني عدد كبير من الناس منها وخصوصا النساء، ويعتبر تساقط الشعر حالة مرضية في حال زاد عدد الشعر المتساقط عن 100 شعرة يوميا.

وتعود أسباب تساقط الشعر إلى أسباب عضويه وغير عضويه وفسيولوجية فتشمل العضوية الحميات والأمراض الناتجة عن خلل فى وظائف الهرمونات والأمراض الخبيثة وبعض أمراض الكبد وأمراض فروه الرأس والأمراض الفيروسية مثل السنط، بالإضافة إلى سوء التغذية.

أما الأسباب غير عضويه فتتمثل فى تناول بعض الأدوية خاصة الادوية الكيماوية والعلاج الإشعاعي للأورام الخبيثة إلى جانب الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر العصبى والأسباب الفسيولوجية وتضم الرجيم والحمل والرضاعة، حيث تقسم الأم والطفل الغذاء فتشتغل التغذية التى تصل إلى فروة الرأس ويصاحبها سقوط الشعر، وبالإضافة إلى أسباب أخرى عامة وراء سقوط الشعر، وهى استخدام مجفف الهواء الساخن وكى الشعر بكثرة واستعمال الصبغات باستمرار ومواد فرد الشعر وأيضاً عدم العناية بفروة الرأس باستخدام أنواع من الشامبو أو الصابون غير الملائمة لطبيعة الشعر، حيث إن الشهر الدهنى له الشامبو الخاص به وكذلك الشعر الجاف له نوع آخر، كما أن كثره غسيل الشعر يتسبب فى سقوطه ويعتبر أنسب عدد لغسل الشعر هو 3 مرات أسبوعياً، أما الأسباب الوراثية والمقصود به الصلع فهو صفه وراثية يحملها الذكور والإناث على السواء، إلا أنها تظهر على الذكور وتخص المرأة فى تركيبها الكروموزومى عند هذه الصفة فقط.

ولعلاج تساقط الشعر ينبغي التعرف بدقة على أسباب ذلك وكذلك التغذية السليمة بتناول العناصر المغذية للشعر من خلال الخضروات والفاكهة الطازجة إذ لابد من وجود طبق السلطة على مائدة الطعام والمكون من الجرجير والجزر والفلفل الأخضر والخيار يوميا والبروتينات خاصة من الأسماك والكبده على الأقل مرتين اسبوعياً.

كما نبغي تجنب بعض الممارسات والسلوكيات التي تؤدي الى تساقط الشعر ومن أهمها :

التدخين
التعرض للملوثات البيئة ومن أهمها الرصاص.
صبغات الشعر الكيماوية والاستعاضة عنها بالصبغات الطبيعية.
اجهزة فرد الشعر الحرارية.
مجفف الشعر الكهربائي ( السشوار ).
كي الشعر.

غسيل الشعر بمعدل مرتين أسبوعياً خلال فصل الشتاء 3 مرات أسبوعيا خلال فصل الصيف مع ضرورة استخدام الصابون أو الشامبو المناسب لنوع الشعر فالشعر الدهنى لابد من غسله بشامبو للشعر الدهنى والعكس صحيح وانه فى حاله تصفيف الشعر يجب أن تكون مره واحدة فى الأسبوع باستخدام بعض الزيوت النباتية الطبيعية مثل زيت الزيتون ونبات الصبار لضمان حيوية الشعر ونضارته.


ثم يتم علاج المشكلة باستخدام الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر مع استخدام علاجات موضعية، حيث يفضل استخدام العلاجات ذات التركيبات الطبيعية التى تعتمد على الأعشاب والنباتات الطبية والتى ليس لها تأثيرات ضارة كغيره من المواد الكيماوية.

هذا وتوجد الآن كثير من التركيبات الدوائية الشعبية التي أجريت عليها دراسات علمية مستخدمة وأظهرت نجاحاً فى علاج مرضى سقوط الشعر.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *