احذر الوجبات السريعة تزيد من معدل الإصابة بسرطان الأمعاء

واكب التقدم الصناعي والتقني تغيرات كبيرة في أنماط تغذية الإنسان، بحيث أصبح يعتمد على تناول الوجبات السريعة ذات النمط الغربي ، وهذه الأغذية السريعة تتميز بمحتواها المرتفع من الدهون والزيوت الحيوانية.

ويحذر الباحثون من مخاطر تلك الوجبات على صحة الإنسان، فحسب ما أعلنه الأستاذ الجامعي جوناثان شام الخبير المتخصص في أمراض السرطان في جامعة هونغ كونغ ( أنه قد لاحظ زيادة كبيرة في معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين سكان هونغ كونج، وأن ذلك يرجع إلى أن وجود مطاعم الوجبات السريعة دليل على أن البلد الذي توجد فيه يتبنى نظاما غذائيا غربيا، يتضمن اللحوم الحمراء والدهون التي تعرف بأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم).

وحسب بعض الدراسات الطبية فإن معدل الإصابة بسرطان الأمعاء قد ازداد بنسبة كبيرة وخصوصا في المجتمعات الأكثر ثراء والتي تأثرت بالنمط الغذائي الغربي الذي يعتمد بشكل كبير على تناول نسبة عالية من اللحوم الحمراء والدهون.


فعلى سبيل المثال فقد تبين وجود ارتفاع ملحوظ في نسبة الإصابة بمرض السرطان في هونغ كونغ بنسبة ثلاثة في المائة سنويا على مدار الأعوام العشرين الماضية. وقد صار هذا المرض الآن ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارا هناك ، ليمثل نسبة 4. 16 في المائة من إجمالي حالات الإصابة الجديدة بالسرطان وثاني أكثر الأمراض تسببا للوفاة ، حيث أودى بحياة 1686 شخصا في عام 2008 ، و هذا الاتجاه المنذر بالخطر يتردد صداه في سنغافورة حيث يمثل سرطان القولون والمستقيم بالفعل أكثر أنواع السرطان تهديدا، إذ بلغ عدد حالات الإصابة بالمرض 6807 حالات من أصل 42 ألف حالة إصابة بالسرطان في الفترة بين عام 2001 و2005 .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تحذير .. إياكم والتعرض لهواء الخريف

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * في هذا الوقت من السنة انتبهوا من النوم والنوافذ مفتوحة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *