احتياجات نباتات الزينة الداخلية للضوء

تتفاوت نباتات الزينة وبشكل كبير في احتياجها للضوء، وعلى الرغم من أن بعض النباتات وخصوصا نباتات الزينة المحبة للظل لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الضوء على غرار النباتات الأخرى، إلا أن للضوء أهمية كبيرة في التحكم في نمو النباتات حتى تتمكن من القيام بالتمثيل الضوئي، لذلك يتطلب تدوير القواوير حول نفسها مرة كل يوم حتى تنمو سيقان النباتات بشكل مستقيم ولا تنحنى جانبا باتجاه الضوء.

درجات الإضاءة داخل المنزل

الإضاءة المباشرة: وهو الوضع الذي يستقبل ضوء الشمس لمعظم الوقت من النهار أو على الأقل جزء من النهار .
الإضاءة الساطعة: وهى المساحة التي يصلها ضوء الشمس غير المباشر من خلال ستارة خفيفة بدون التعرض لأشعة الشمس .
الإضاءة المتوسطة: وهى المساحة القريبة من نافذة غير مشمسة ، أو المساحة التي تبعد عن الشباك المشمس بمسافة من 1.5 –2 متر ، وهى تصلح للنباتات التي يصلها الضوء متخللا الأشجار.
الإضاءة الخافتة: وهى المساحة التي تبعد بحوالي 2 متر عن الضوء ، ولا تنمو النباتات فيها بقوه أو للنباتات التي تتطلب القليل من الضوء غير المباشر.
الإضاءة الصناعية: ويمكن التغلب على قلة الضوء الطبيعي باستخدام الإضاءة الصناعية باستعمال المصابيح الفلوروسنت ، وفي هذه الحالة يجب أن لا تقل المسافة عن 30 سم بين النبات والمصباح.

وعموما يمكن تصنيف نباتات الزينة وأهمية الإضاءة لها حسب ما يلي:

– نباتات الظل التي تحتاج إلى إضاءة خافتة (300 شمعة/متر مربع) والتي يمكن زراعتها بعيدا عن النوافذ مثل: انجلونيميا – لاتانيا – قشطة هندى – اسيدسترا – بيبروميا – بندانس – دراسينا – بوتس – ديفنباخيا – كوميدوريا.


– نباتات ظل التي تتحمل شدة الإضاءة (300 – 1500 شمعة/ متر مربع) يمكن زراعتها بجانب النوافذ بعيدا عن اشعة الشمس مثل النباتات الورقية: انتوريوم – اروكايا – وجير – اسبر جس – بندان – فزيتونيا – بيجونياركس – بيروميا – نخيل فونكس – دراسينا – فيكس ديكورا – فيكس بنجامينا – جلد النمر. ومثل النباتات المزهرة: انتوريم – بيجونيا – ليلم – كاميليا – بنفسج – برميولا – حلق الست – اراولا – كلانشو .

– نباتات تحتاج إلى إضاءة عالية (أكثر من 1500 شمعة/ متر مربع) مثل النباتات الورقية: كلفا – اجاف – كوليس – الوى – فيكس – هيدرا – كروتن . ومثل النباتات المزهرة: جارونيا – ورد – عصفور الجنة – هبسكس – ست الحسن – بيتونيا – كلا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

إنتاج وقود حيوي بواسطة بكتيريا معدلة وراثيا

المهندس أمجد قاسم استطاع باحثون في مختبرات جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس الأمريكية من إدخال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *