احترس نكاشة الأسنان قد تلحق الضرر باللثة

آفاق علمية وتربوية – يستعمل عدد كبير من الناس نكاشات الأسنان، للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين أسنانهم، وهذه النكاشات تكون مصنوعة في العادة من عيدان خشبية دقيقة.

ويبين أطباء الأسنان أن استعمال نكاشات الأسنان قد يلحق أضرارا بليغة باللثة، فهذه النكاشات التي تستعمل لإزالة بقايا الطعام بين الفراغات الموجودة في الأسنان، وإزالة الألياف الموجودة في اللحوم والسلطات والخضروات ، يمكن أن تتسبب في إحداث جروح في اللثة.

وتعمل نكاشات الأسنان التي يتم إدخالها بين الأسنان على الضغط على اللثة وعلى العظم السنخي الذي تحت اللثة، وهذا يدفع بقايا الطعام عميقا بين الأسنان وفي الفراغات السنية، كما تعمل نكاشات الأسنان على إحداث فراغات بين الأسنان مع استمرار استعمالها وهذا يشوه أنسجة اللثة بشكل كبير، ومع الوقت يزداد تجمع بقايا الطعام بين الأسنان نتيجة تكون فراغات كبيرة ، ويستدعي بالتالي أن يستمر الشخص بعملية التنظيف بشكل مستمر نتيجة تشكل مزيد من الفجوات بين أسنانه.


أطباء الأسنان يبينون أن أفضل طريقة لتنظيف الأسنان هي باستعمال الخيط السني وبطريقة صحيحة بحيث لا يؤذي اللثة ، وعدم استعمال الخيوط العادية القاسية على الأسنان وعلى اللثة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

الافراط في تناول بعض الأدوية يتسبب بصداع متكرر

يواجه كثير من الناس مشكلة تكرر اصابتهم بنوبات من الصداع والتي تسبب لهم مشاكل حياتية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *