ابن سينا .. حياته واهم كتبه

يعد أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، من أشهر العلماء المسلمين بل ومن أشهر علماء العالم في حينه، فقد كان ذي علم وفير، وقد ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى، وقد اهتم والده بتعليمه، فكان يدعو العلماء المشهورين لتعليمة القرآن والدين واللغة والعلوم والرياضيات، وقد حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من العمر، ثم اهتم بدراسة الطب، وقد تتلمذ على يدي كل من أبو سهل عيسى بن يحيى وكذلك أبو منصور الحسن بن نوح القمري.

اطلع ابن سينا على كتب الطب وقد اشتهر وهو في السادسة عشر من عمره كطبيب، وقد قربه إليه سلطان بخارى وبقي في خدمته وقد أعجبته مكتبة السلطان الزاخرة بالكتب الدينية وكتب اللغة، وقد قرأها ابن سينا جميعها.

انتقل بعدها إلى همذان حيث عينه أميرها شمس الدولة وزيرا بعد أن عالجه من مرض الم به.

أهم كتب ابن سينا

كتب ابن سينا عددا كبيرا من الكتب بلغت نحو 250 مصنفا، وقد حظيت كتبه باهتمام كبير وخصوصا كتابه القانون في الطب والذي اعتبر مرجعا هاما في الجامعات الأوروبية ودرس بها حتى نهاية القرن الثامن عشر، أما كتابه الشفاء، فيقع في 18 مجلدا وقد جمع به علوم الرياضيات والمنطق والطبيعة ، وقد اختصر كتاب الشفاء في كتاب النجاة ، ومن كتبه المعروفة أيضا كتاب الإشارات والتنبيهات.

وبالرغم من أهمية كتب ابن سينا في الطب، إلا انه أبدع في كافة العلوم البحتة والتطبيقية، كما ابتكر عددا كبيرا من الأدوية والعلاجات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اسهامات العلماء المسلمين في علم الرياضيات

كان للعلماء المسلمين اسهامات هامة في علم الرياضيات وفي فروع هذا العلم ، ومنها علم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *