ابتكار عدسات لاصقة الكترونية ترشد السائقين أثناء قيادتهم

آفاق علمية وتربوية – أعلن عدد من الباحثين عن ابتكارهم لعدسات لاصقة مجهرية الكترونية، قادرة على عرض خرائط الطريق أمام السائقين وتحديد الاتجاهات الصحيحة التي ينبغي السير فيها، وذلك لمساعدة سائقي المركبات على الوصول إلى وجهاتهم على أفضل وجه.
والعدسات الجديدة تشبه العدسات العادية في أنها شفافة ورقيقة، إلا أنها تحتوي علي دوائر إلكترونية مجهرية مثبتة على سطحها تتصل بمكونات باعثة للضوء، مما ييسر إمكانية وضع المعلومات المختلفة المراد عرضها عليها في مقدمة مجال الرؤية الخاص بمن يستخدمها.

والعدسات الجديدة التي طورها مهندس الالكترونيات باباك بارفيز وفريقه البحثي بجامعة واشنطن، زودت بالدوائر الالكترونية التي وضعت على سطح العدسة وتتصل فيما بينها بدقة وأحكام بحيث تظهر المعلومات بوضوح على السطح الداخلي للعدسة.

ويمكن زيادة قدرات العدسات الجديدة بخصائص إضافية، كخاصية الزووم وذلك عن طريق وضع أداء حول حافتها الصلبة “ذلك الجزء الأبيض من العين الذي لا يحتوي على أعصاب”.

ويتم إرسال المعلومات إلى العدسة عبر تقنية التوصيل اللاسلكي إلى مستقبل إشارة هوائي مدمج بالعدسة، يمد نفسه بالطاقة من خلال موجات الراديو، غير أن هذه العدسات ستكون قادرة في المستقبل على التزود بالطاقة من خلال ألواح فائقة الصغر تعمل بالفوتونات الضوئية.



اقرأ أيضا

تقنية حديثة تنهي عصر لمبات الكهرباء التقليدية

ابتكار بطارية كهربائية من الورق ذات أداء متميز

حقيبة صغيرة توفر الطاقة الكهربائية لهاتفك النقال

طائرة الإيكرابلين الروسية ذات القدرات العسكرية الفائقة

شاهد اكبر ناقلة بضائع في العالم

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *