تتسبب الأكياس البلاستيكية بتلوث البيئة / pixabay

ابتكار آلة لتحويل أكياس البلاستيك إلى وقود

تعد أكياس البلاستيك التالفة أحد أهم أعداء البيئة، ليس فقط لأنها مصنوعة من النفط الخام، بل أيضا لثباتها الكيميائي والذي يجعلها تتراكم في مكاب النفايات لمئات السنوات دون أن تتحلل، وهذا أدى إلى أن تحظر استخدامها عدد من المدن والدول في العالم، لكن الغالبية العظمى من دول العالم ما زالت تنتجها وتستخدمها بكثرة.

وفي محاولة للتعامل مع ملايين أكياس البلاستيك، تمكن المخترع الياباني اكينوري لتو من ابتكار آلة تستطيع تحويل أكياس البلاستيك إلى وقود.

هذه الآلة التي يتم بيعها الآن من قبل شركة بلست، تعمل على تسخين البلاستيك، وتحجز البخار الناتج في نظام خاص من الأنابيب، وعندما يبرد البخار، ويتكثف، يتحول إلى وقود خام، هذا الوقود يمكن استخدامه لتشغيل معدات إنتاج التيار الكهربائي وبعض الأفران، وبخطوة تكرير واحدة يمكن أن يتم تحويله إلى وقود خاص بالسيارات.

ويمكن لهذه الآلة التعامل مع عدد كبير من أنواع البلاستيك كالبولي ايثيلين والبولي ستيارين والبولي بروبلين، وهي تحول 2 باوند من البلاستيك إلى ربع غالون من الوقود وتستهلك 1 كيلواط من الكهربائي لتشغيلها.


هذا وعندما يتم حرق هذا الوقود سوف ينطلق غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، لكن الميزة هنا تكمن في أن النفط الخام، قد تم استخدامه مرتين، مرة لإنتاج مادة البلاستيك، ثم تمت الاستفادة من البلاستيك المستهلك لإنتاج الوقود لحرقة والحصول على الطاقة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مهرجان شفشاون الدولي لأفلام البيئة: تتويج الإبداع البيئي

محمد التفراوتي اختتمت فعاليات الدورة الثالثة عشرة من المهرجان الدولي لأفلام البيئة في شفشاون بالإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *