إرشادات لصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى رعاية خاصة واهتمام بالصحة بشكل عام حفاظا على صحتها وصحة الجنين لحين انتهاء هذه الفترة، ومن ضمن الأمور الواجب مراقبتها صحة الفم والأسنان، وفيما يلي إرشادات يجدر بالحامل مراعاتها خلال هذه الفترة فيما يخص صحة الفم والأسنان:

1- إذا واجهتك أي مشكلة في الأسنان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فعليك مراجعة الطبيب حالا لعمل العلاج اللازم وينصح في هذه الفترة بتجنب عمل الصور الشعاعية أو اخذ الأدوية التي قد تضر بصحتك وبالجنين (وتعتبر البنسلينات ان لم يكن لديك حساسية منها . ومسكنات الألم من نوع الباراسيتامول آمنة الاستخدام خلال فترة الحمل).

۲- أن الفترة بين بداية الشهر الرابع ونهاية الشهر السادس فترة مناسبة جدا لعمل أي علاج ضروري للأسنان واللثة.

٣- أثناء فترة الحمل تحدث بعض التغيرات على نسيج اللثة مما يؤدي الى حدوث التهابات في اللثة حيث تظهر حمراء ومنتفخة ويسهل نزف الدم منها (وهذه الاعراض تظهر في الشهر الثالث تقريبا)، لذلك للوقاية من هذه الالتهابات عليك بالانتظام بتفريش الاسنان بطريقة سليمة يوميا (لإزالة اللويحات السنية)، ومراجعة طبيب الأسنان بين الحين والآخر لعمل فحص اللثة وإزالة الترسبات الكلسية ان وجدت.

4- يعتبر استخدام حقن البنج أثناء فترة الحمل آمنا على صحة الأم والجنين.


5- أثناء وجودك عند طبيب الأسنان في الفترة بعد الشهر السادس ينصح بعدم الجلوس على كرسي الأسنان في وضع الاستلقاء المسطح على الظهر لفترة طويلة، وإنما بالجلوس العادي وذلك لتجنب احتمالية حدوث هبوط في الضغط وبالتالي الإغماء.

د. منال العزة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تأثير ألوان الفواكه والخضروات على الصحة

في السنوات الأخيرة، أصبح العلماء يولون اهتمامًا كبيرًا لدراسة ألوان الفواكه والخضروات، ووجدوا أن هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *