إرشادات تهمك قبل تناول الفيتامينات

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

الفيتامينات:عبارة عن مركبات كيمائية عضوية ضرورية للنمو والصحة،ولبناء أنسجة الجسم (العظام،الجلد الغدد الأعصاب والدم) وتساعد على التعافي من المرض وتشجع على الحفاظ على صحة سليمة بإذن الله وهي خاليه من السعرات الحرارية والدهون.

كلمة فيتامين مشتقة من فيتا.وتعني الحياة .وامين:تعني مركب عضوي .وأول من أطلق اسم فيتامينات على المواد العضوية في حياة الكائنات الحية هو العالم البولندي “فونك”وذلك في عام 1991 ولم يظهر للعلماء أن الجسم يحتاج الى مركبات حيوية غير البروتين والأملاح المعدنية حتى اوائل الحرب العالمية الأولى.حين تحقق لهم ان هناك عناصر مجهولة ضرورية لسلامة الجسم ونموه وبقاء حياته .وقد عرفت هذه المواد فيما بعد باسم الفيتامينات.

يجب ان لا تؤخذ الفيتامينات جزافًا فهي مركبات كيماوية لها محاذيرها واستطباباتها وإرشادات معينة منها:

على الأم الحامل عدم تناول الفيتامينات الا تلك المحضرة خصيصًا للحوامل وباستشارة الطبيب،والسبب هو ان الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات قد تؤذي الجنين وتضره؛فعلى سبيل المثال، أثبتت الدراسات العلمية ان تناول جرعات زائدة من فيتامين”أ”خلال فترة الحمل قد تؤدي الى تشوهات في الأجنة.

وجد العلماء ان التدخين يقلل من امتصاص فيتامين”ج”الموجود في الغذاء عن طريق الجهاز الهضمي،ولذا ينصح المدخنون بشكل عام بتناول جرعات اضافية من فيتامين “ج”

يعتبر زيت الزيتون من أغنى مصادر الفيتامين “هـ”،وينصح الأطباء بتناول هذا الزيت بشكل يومي للوقاية من السرطانات والحصوات على بشرة نضرة وتأخير علامات الشيخوخة المبكرة.

تتأثر العديد من الفيتامينات بالحرارة المرتفعة او الجو الرطب،لذا ينصح المتخصصون بإغلاق عبوات الفيتامين بشكل محكم والتأكد من الاحتفاظ بها في جو جاف لا تزيد درجة حرارته على 25درجة مئوية حتى لايفقد الفيتامين فعاليته.

ينصح الأطباء بالابتعاد عن المشروبات الكحولية،حيث تؤثر هذه المشروبات على امتصاص العديد من الفيتامينات مثلv.B8 وv.C كما قد تقلل من مخزون بعض الفيتامينات في جسم الانسان مثل فيتامين”D”

يؤثر استخدام مضادات الحموضة على المدى الطويل على فعالية فيتامين “ك”ولذا فإنه يجب على المريض القرحة الذي يلاحظ اعراض نقص فيتامين “ك”عنده،التي تتضمن النزيف وعدم التئام الجروح بسهولة،مراجعة الطبيب المتخصص.

على المرضى الذين يعانون من حصى الكلى تجنب تناول مرتفعة من فيتامين “ج” حيث اثبتت الدراسات العلمية ان وجود فيتامين”ج”بتراكيز مرتفعة يزيد من فرصة تكون حصى الكلية.والترسبات البوليه المزعجه وخصوصا تكرار التبول ليلا.


ان استعمال بعض الأدوية ولمده طويلة ستؤدي حتما إلى نقص فيتامين b12 مثل دواء الكولشسين وحبوب منع الحمل وأدوية قرحة المعدة والأمعاء لذلك لا بد من تناول جرعات اضافيه من هذا الفيتامين الضروري لصحة الأعصاب ويفضل تناوله بشكله الصيدلاني الحقن حيث أن امتصاصه من الأمعاء قليل جدا إذا اضطررت إلى تناول بعض الفيتامينات الذوابه في الدهون مثل فيتامين A+D+E+K

حاول أن تتناول مع الجرعة بعض المأكولات المحتوية على ولو كميه قليله من الدسم والدهون لتسريع ذوبان ثم امتصاص مثل هذه الفيتامينات مثال ذلك إضافة القليل من زيت الزيتون مثلا الى طبق السلطة قبل تناوله

*مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافيه
محاضر ورئيس لجنة الغذاء الصحي/ الاتحاد العربي

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

كيفية شراء الغذاء الصحي والمحافظة عليه

د رانية سمير الحلواني اخصائية تغذية تعلم العادات الصحية ليس فقط معرفة اين توجد المغذيات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *