أي فصائل الدم الأكثر والأقل شيوعا ولماذا؟

فصيلة الدم الأكثر شيوعًا في العالم هي O إيجابي (O +) ، يليها A إيجابي (A +). هذان النوعان من الدم أكثر انتشارًا بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك الوراثة والتاريخ السكاني والعمليات التطورية.

يمكن أن يختلف توزيع فصيلة الدم باختلاف السكان والمناطق. ومع ذلك، غالبًا ما يُعتبر O إيجابيًا الأكثر شيوعًا على مستوى العالم لأنه فصيلة دم متبرع عالمي. يمكن للأشخاص الذين لديهم دم O + التبرع بالدم للأفراد الذين لديهم فصائل دم A + و B + و AB + و O + ، مما يجعل دمائهم متوافقة مع نسبة أكبر من السكان. من المحتمل أن تكون هذه الخاصية قد ساهمت في انتشار فصيلة الدم O + بمرور الوقت.

من المهم ملاحظة أن توزيع أنواع الدم له عوامل وراثية وتاريخية معقدة تؤثر على انتشارها في مجموعات سكانية مختلفة. في حين أن فصيلة الدم O + هي الأكثر شيوعًا بشكل عام ، يمكن أن يختلف التوزيع الفعلي بشكل كبير حسب المنطقة والمجموعة العرقية.

ومن المعروف ان فصيلة الدم A يحددها وجود بروتين معين يوجد على الغشاء البلازمي لخلايا الدم الحمراء، وان فصيلة الدم Bيحددها بروتين من نوع اخر، في حين ان الفصيلة O تظهر عند عدم وجود أي من نوعي البروتين السابقين على غشاء خلايا الدم الحمراء عند الإنسان.

من ناحية اخرى، فان وجود أي من نوعي البروتين يمثل صفة وراثية سائدة، وبالتالي فان وجود جين واحد للبروتين A عند الشخص يؤدي الى تكوين هذا البروتين، وكذلك الامر بالنسبة لجين البروتين B، بينما لا يتطلب ظهور فصيلة الدم O وجود أي من الجينين A و B عند الإنسان.

وقد وجد العلماء ان فصيلة دم الانسان القديم كانت O، الا ان طفرات (تغيرات وراثية في الجينات) حصلت في العشرين الف سنة الاخيرة، ادت الى ظهور جين البروتين A وجين البروتينB فظهرت بالتالي الفصائل الثلاث A وB وAB، لكن لم تنتشر هذه الفصائل بعد بكثرة بين الناس، مما يجعل الفصيلة الاصلية O هي الاكثر شيوعا حتى الان.

أقل فصائل الدم انتشارا

أقل فصيلة الدم شيوعًا هي AB سلبية (AB-). AB- فصيلة الدم نادرة نسبيًا لأنها تنتج عن مزيج من عاملين: الندرة النسبية لفصيلة الدم AB وعامل Rh السالب (المعروف أيضًا باسم عامل الريسوس).


فصيلة الدم AB أقل شيوعًا من فصيلة الدم A و B و O لأنها تتطلب مستضدات A و B على خلايا الدم الحمراء. يقلل وجود عامل الريزوس من تواتر فصيلة الدم AB، حيث أن عامل Rh السلبي أقل شيوعًا بشكل عام في السكان مقارنة بعامل Rh موجب.

نظرًا لأن AB- هو نوع نادر من فصيلة الدم، غالبًا ما يواجه الأفراد المصابون بهذه الفصيلة من الدم تحديات عند الحاجة إلى عمليات نقل الدم أو زرع الأعضاء، حيث قد يكون العثور على متبرعين متوافقين أكثر صعوبة. تسلط هذه الندرة الضوء على أهمية الحفاظ على إمدادات دم متنوعة وجيدة التجهيز لتلبية احتياجات المرضى من مختلف أنواع الدم.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

تعليق واحد

  1. نسب فصائل الدم لدى البشر

    O +
    40 %

    O –
    7 %

    A +
    34 %

    A –
    6 %

    B +
    8 %

    B –
    1 %

    AB +
    3 %

    AB –
    1 %

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *